منتديات خيال الخواطر برعاية الشاعر عمر القاضي

لاقتراحاتكم تجدونا على الفيس بوك facebook ( وكالة بائع الورد الاخبارية فلسطين )

المواضيع الأخيرة

» شبكة بوابة فلسطين الاعلامية دخول مباشر للصفحات والمجموعات والمنتديات Palestine
الثلاثاء يوليو 04, 2017 9:57 pm من طرف الشاعر عمر القاضي

» مسابقة حكي فلسطيني بحث وتقديم الشاعر عمر القاضي
الأحد أبريل 23, 2017 4:49 am من طرف الشاعر عمر القاضي

» لانشاء بريد الكتروني جي ميل gmail.com بطريقة سهلة وسريعة
الأربعاء مارس 15, 2017 9:31 am من طرف الشاعر عمر القاضي

» امين عبد الله صناع الامل ديراستيا سلفيت فلسطين
الأحد مارس 12, 2017 2:25 pm من طرف الشاعر عمر القاضي

» يعقوب شاهين Yacoub Shaheeen الصفحة الرسمية فيس بوك
الأربعاء مارس 01, 2017 11:46 am من طرف الشاعر عمر القاضي

» اربح الاموال من الانترنت دون امتلاك موقع فقط من خلال المشاركة بالاستطلاعات
الأربعاء مارس 01, 2017 4:02 am من طرف الشاعر عمر القاضي

» اليوم 21 ديسمبر شهر 12 بداية فصل الشتاء والمربعانية التي تستمر لمدة 40 يوم
الأربعاء ديسمبر 21, 2016 1:24 am من طرف الشاعر عمر القاضي

» ارشيف المواضيع العامة في منتديات نابلس في القلب
الأربعاء ديسمبر 21, 2016 1:23 am من طرف الشاعر عمر القاضي

» ساغفو قليلا خاطرة كلمات زعل ابو رقطي
الخميس ديسمبر 15, 2016 3:37 pm من طرف الشاعر عمر القاضي

» ارشيف الخواطر والشعر الشعبي منتديات نابلس في القلب
الخميس ديسمبر 15, 2016 3:36 pm من طرف الشاعر عمر القاضي

» هاشتاغ بوابة فلسطين الاعلامية
الأحد يوليو 03, 2016 8:45 pm من طرف شاعر عذب المشاعر

» شبكة بوابة فلسطين الاعلامية تشارك صفحات تسويق استشارات Palestine
الأحد يوليو 03, 2016 8:44 pm من طرف شاعر عذب المشاعر

» اخبار معبر الكرامة وجسر الملك حسين واستراحة اريحا والسفر الى الاردن
الخميس يونيو 30, 2016 6:28 am من طرف عاشق الشعر والخواطر

» عقارات فلسطين الاردن بيع شراء واعلانات مجانية
الإثنين يونيو 27, 2016 8:45 pm من طرف عاشق الشعر والخواطر

» ارشيف الصفحات التجارية منتديات نابلس في القلب
الإثنين يونيو 27, 2016 8:44 pm من طرف عاشق الشعر والخواطر

تصويت

سجلوا جنسياتكم وافتخروا فيها

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

استعرض النتائج

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 3150 مساهمة في هذا المنتدى في 1380 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 123 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو المهاجر الجنوبي فمرحباً به.

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 19 بتاريخ السبت يونيو 01, 2013 3:35 pm


    ارشيف المواضيع العامة في منتديات نابلس في القلب

    شاطر

    ارشيف المواضيع العامة في منتديات نابلس في القلب

    مُساهمة من طرف الشاعر عمر القاضي في الأربعاء أغسطس 25, 2010 3:25 am

    العقل الباطن (بالإنجليزية: Unconscious mind) ويسمى أيضاً : العقل اللاواعي، و اللاشعور، هو مفهوم يشير إلى مجموعة من العناصر التي تتألف منها الشخصية، بعضها قد يعيه الفرد كجزء من تكوينه، والبعض الآخر يبقى بمنأى كلي عن الوعي. وهناك اختلاف بين المدارس الفكرية بشأن تحديد هذه المفهوم على وجه الدقة والقطعية، إلا أن العقل الباطن على الإجمال هو كناية عن مخزن للاختبارات المترسبة بفعل القمع النفسي، فهي لا تصل إلى الذاكرة. ويحتوي العقل الباطن على المحركات والمحفزات الداخلية للسلوك، كما أنه مقر الطاقة الغريزية الجنسية والنفسية بالإضافة إلى الخبرات المكبوتة.

    تقوية العقل الباطن --برهوووم (نقاش) 11:02، 18 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)--برهوووم (نقاش) 11:02، 18 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م) و الذي يعني أن أي شيء تفكر به سوف يتسع و ترى منه الكثير ، فبفرض أنك نظرت للبحر و رأيت سمكة بعدها سوف تجد نفسك ترى عدة أسماك و هكذا، و هذا يوصلك للقانون الثاني...

    ثانيا : قانون التفكير المتساوي :

    و الذي يعني أن الأشياء التي تفكر بها و التي سترى منها الكثير ستجعلك ترى شبهها بالضبط، فلو كنت تفكر بالسعادة فستجد أشياء أخرى تذكرك بالسعادة و هكذا ، و هذا الذي يوصلك للقانون الثالث..

    ثالثا:قانون الإنجذاب:

    و الذي يعني أن أي شيء تفكر به سوف ينجذب إليك ومن نفس النوع ، أي أن العقل يعمل كالمغناطيس ، فإن كنت مثلا تفكر بشيء ايجابي فسوف ينجذب إليك و من نفس النوع و كذلك الأمر إن كنت تفكر بشيء سلبي ، و يعد هذا القانون من أخطر القوانين ، فالطاقة البشرية لا تعرف مسافات و لا تعرف أزمنة ولا أماكن ، فأنت مثلا لو فكرت في شخص ما و لو كان على بعد آلاف الأميال منك فإن طاقتك سوف تصل إليه و ترجع إليك و من نفس النوع ، كما لو كنت تذكر شخص ما فتفاجئ بعد قليل برؤيته و مقابلته وهذا كثيرا ما يحصل، و هذا يوصلنا للقانون الرابع..

    رابعا:قانون المراسلات :

    و الذي يعني أن عالمك الدخلي هو الذي يؤثر على العالم الخارجي ، فإذا تبرمج الإنسان بطريقة ايجابية يجد أن عالمه الخارجي يؤكد له ما يفكر به و كذلك الأمر إن تبرمج بطريقة سلبية، وهذا يوصلنا للقانون الخامس..

    خامسا:قانون الإنعكاس :

    و الذي يعني أن العالم الخارجي عندما يرجع إليك سوف يؤثر على عالمك الداخلي ، فعندما تُوجه لك كلمة طيبة سوف توثر في نفسك و تكون ردة فعلك بنفس الأسلوب فترد على هذا الشخص بكلمة طيبة أيضا، وهذا يوصلنا للقانون السادس.. سادسا: قانون التركيز:/ ما تركز عليه تحصل عليه/ و الذي يعني أن أي شيء تركز عليه سوف يؤثر في حكمك على الأشياء و بالتالي على شعورك و أحاسيسك ، فأنت الآن إن ركزت مثلا على التعاسة فسوف تشعر بمشاعر و أحاسيس سلبية و سيكون حكمك على هذا الشيء سلبي ، و بالمقابل فأنت إن ركزت على السعادة فسوف تشعر بمشاعر و أحاسيس إيجابية ، أي أن بإمكانك أن تركز على أي شيء سواء كان إيجابيا أو سلبا، و هذا بدوره يوصلنا للقانون السابع..

    سابعا: قانون التوقع:

    و الذي يقول أن أي شيء تتوقعه و تضع معه شعورك و أحاسيسك سوف يحدث في عالمك الخارجي ، و هو من أقوى القوانين ،لأن أي شيء تتوقعه و تضع معه شعورك و أحاسيسك سوف تعمل على إرسال ذبذبات تحتوي على طاقة و التي ستعود إليك من جديد و من نفس النوع ، فأنت إن توقعت أنك ستفشل في الامتحان ستجد نفسك غير قادر على التفكير و أنك عاجز عن الإجابة عى الأسئلة و هكذا، لذا عليك الإنتباه جيدا إلى ما تتوقعه لأنه هناك احتمال كبير جدا أن يحصل في حياتك، فكثيرا ما يتوقع الإنسان أنه الآن إذا ركب سيارته فلن تعمل و بالفعل عندما يركبها و يحاول تشغيلها لا تعمل ، و هذا يوصلنا إلى القانون الثامن..

    ثامنا : قانون الإعتقاد:

    و الذي يقول أن أي شيء معتقد فيه (بحصوله) و تكرره أكثر من مرة و تضع معه شعورك و أحاسيسك سوف تتبرمج في مكان عميق جدا في العقل اللاواعي ، كمن لديه اعتقاد بانه أتعس إنسان في العالم ، فيجد أن هذا الأعتقاد أصبح يخرج منه و دون أن يشعر وبشكل أوتوماتيكي ليحكم بعد ذلك سلوكك و تصرفاتك، و هذا الأعتقاد لا يمكن أن يتغير إلا بتغيير التفكير الأساسي الذي أوصلك لهذا الإعتقاد ، و هنا طبعا لا نتحدث عن الإعتقاادت الدينية لا و إنما عن اعتقادات مثل أني خجول أو أني غير محظوظ أو أني فاشل أو أو أو ، و هذه كلها إعتقادات سلبية طبعا ..

    تاسعا : قانون التراكم :

    و الذي يقول أن أي شيء تفكر فيه أكثر من مرة و تعيد التفكير فيها بنفس الأسلوب و بنفس الطريقة سوف يتراكم في العقل اللاواعي ، كمن يظن نفسه تعبان نفسيا فيأخذ بالتفكير في هذا الأمر ثم يرجع في اليوم التالي و يقول لنفسه أنا تعبان نفسيا و كذلك الأمر في اليوم التالي ، فيتراكم هذا الشيء لديه يوما بعد يوم، كذلك كمن يفكر بطريقة سلبية فيبدأ يتراكم هذا التفكير لديه و كل مرة يصبح أكثر سلبية من المرة السابقة و هكذا، و هذا يوصلنا للقانون الذي يليه..

    عاشرا: قانون العادات :

    إن ما نكرره باستمرار يتراكم يوما بعد يوم كما قلنا سابقا حتى يتحول إلى عادة دائمة ، حيث من السهل أن تكتسب عادة ما و لكن من الصعب التخلص منها، و لكن العقل الذي تعلم هذه العادة بإمكانه أن يتخلص منها و بنفس الأسلوب.

    الحادي عشر: قانون الفعل و رد الفعل (قانون السببية):

    فأي سبب سوف يكون له نتيجة حتمية و أنت عندما تكرر نفس السبب سوف تحصل بالتأكيد على نفس النتيجة ، أي أن النتيجة لا يمكن أن تتغير إلا إذاتغير السبب ، و نذكر هنا مقولة{ من الخطأ أن تحاول حل مشاكلك بنفس الطريقة التي أوجدت هذه المشكلة} ، فأنا مثلا ما دمت أفكر بطريقة سلبية سوف أبقى تعيسا و لن أصبح سعيدا ما دمت أفكر بهذه الطريقة فالنتيجة لا يمكن أن تتغير إلا إذا تغير السبب ..

    الثاني عشر: قانون الإستبدال:

    فمن أجل أن أغير أي قانون من القوانين السابقة لا بد من استخدام هذه القانون ، حيث بامكانك أن تاخذ أي قانون من هذه القوانين و تستبدلها بطريقة أخرى من التفكير الإيجابي ، فمثلا لو كنت تتحدث مع صديق لك عن شخص ما و تقولون عنه بأنه إنسان سلبي هل تدر ي مالذي فعلته؟! أنت بذلك أرسلت له ذبذبات و أرسلت له طاقة تجعله يتصرف بطريقة أنت تريد أن تراها ، و بالتالي عندما يتصرف هذا الشخص بطريقة سلبية تقول : أرأيت هاهو يتصرف بطريقة سلبية و لكنك أنت الذي جعلته يتصرف بهذه الطريقة ..

    لذا علينا الأنتباه جيدا إلى قوانين العقل اللاواعي لأنه بإمكانك جعلها تعمل ضدك أو لصالحك ، فقوانين العقل اللاواعي لا يمكننا تجاوزها أو تجاهلها تماما مثلما نتحدث عن قانون الجاذبية ، لذا عليك بالبدأ و من اليوم باستخدام هذه القوانين لصالحك بدل من أن تعمل ضدك ، و كلما وجدت تفكير سلبي قم بإلغائه و فكر بشكل إيجابي..

    قال فرنك أوتلو :

    راقب أفكارك لأنها ستصبح أفعال راقب أفعالك لأنها ستصبح عادات راقب عاداتك لأنها ستصبح طباع راقب طباعك لأنها ستحدد مصيرك

    2
    عبدالكريم 01/01/2010 01:51:19 ص الإبلاغ عن إساءة الاستخدام هو مستودع الخبرات المألمة والاحداث الغير سارة التي تنتقل اليه عن طريق عملية الكبت

    2
    nori kamala 01/01/2010 01:56:46 ص الإبلاغ عن إساءة الاستخدام تستطيع ان تشبه العقل الباطن هو الارشيف الكامل لذاكره الانسان منذ ولادته وهذا الارشيف لايمكن مسحه وهو المرجع الاساسي للعقل الواعي يالتحليل والتفكير

    1
    avuz.avuz 01/01/2010 05:27:19 ص الإبلاغ عن إساءة الاستخدام السِجل المعدّل انت بدك الاجابه والشباب جاوبوك , لازم تقلهم الله يجزيكم عني كل خير مو شغالين قص ولصق يعني الشغله فحص للعقل الباطني للمشتركين بالاجابات ؟

    1
    MO7AMMED 08/06/2010 07:34:14 ص الإبلاغ عن إساءة الاستخدام هو العقل اللا واعي ... يعني تقدر تقول ... عقلك الباطن ياخذ كل شي امامه فلو صدقت ان هالشي صح بدأ يفعله لك

    مثلا ... التدخين في الدعايات يظهرونه مثل انه يخليك رجال ... عقلك الباطن خزن هالشي خلاص .. اذا بدأت تصدق انه صح بتبدأ تفكر فيه .. واخر شي تدخن ؟

    وهذا اسلوب اكثر الدعايات والعالم ... يسيطرون على عقول الناس من خلال الاشياء اللي يحبونها ... مثل الاحساس بالذات في التدخين وغيرها

    وهذا فيديو يوضح كيفيه الدعايات الحاليه ... وربطها بالجنس .. وغيرها ... تفضل
    http://www.youtube.com/watch?v=t2s3QgkQlBg


    وهذا فيديو للبروفيسور طارق الحبيب يتكلم عن العقل الباطن بكل جوانبه ..
    http://www.youtube.com/watch?v=cz81l2LTvIA

    ... لو خلصت كل هاللي اعطيتك ... بتفهم اكثر مما كنت تعتقد Smile

    واتمنى تستفيد منه في كل جوانب حياتك ...

    0
    hellsing 14/05/2010 07:41:29 ص الإبلاغ عن إساءة الاستخدام كل ذرة من ذرات الجسم لها عقل باطن

    لاكن العقل الباطن لايفرق بين الصواب و الخطأ يعني ليس له دور في المنطق
    لاكن دورة يكون بالإحائات التي يرسلهى له العقل الواعي مثلا لو رئيت شخص وقلت له تبدو شاحبا وجهك اصفر
    حتى لو لم يكن الكلام الذي وجهته له صحيح فسوف يبدو شاحبا ووجهه مصفر لانك اوحيت لعقله الباطن الاواعي بذالك

    و العقل الباطن يقوم بدور الحركات الـلاارادية مثل التنفس دقات القلب و امور كثيرة من الحركات الاارادية

    والعقل الباطن لايوجد في مكان محدد من الجسم بل في كامل الجسم كما ذكرت سابقا ان كل ذرة في الجسم لهى عقل باطن

    ان العقل الباطن يصتطيع ان يقوم بالامور العجيبه ما ان استطاع الشخص التحكم فيه

    وحتى المخلوقات من غير البشر لهى عقل باطن مثل النباتات جرب ان تزرع نبته و في طور نموا تكلم معهى واسمعهى كلام جميل
    ستنمو اسرع من المعدل الطبيعي لها وذالك لتئثير عقلها الباطن او اسمعهى موسيقى هادئة.

    وحتى الحجر له عقل باطن كل ذرة من ذرات الكون لهى عقل باطن

    و هاذا الاستنتاج عندما ذكر في القرآن الكريم ان الخلق يسبح ويشكر الله.

    -2
    g00g00SH 01/01/2010 01:45:30 ص الإبلاغ عن إساءة الاستخدام العقل الباطن (بالإنجليزية: Unconscious mind) ويسمى أيضاً : العقل اللاواعي، و اللاشعور، هو مفهوم يشير إلى مجموعة من العناصر التي تتألف منها الشخصية، بعضها قد يعيه الفرد كجزء من تكوينه، والبعض الآخر يبقى بمنأى كلي عن الوعي. وهناك اختلاف بين المدارس الفكرية بشأن تحديد هذه المفهوم على وجه الدقة والقطعية، إلا أن العقل الباطن على الإجمال هو كناية عن مخزن للاختبارات المترسبة بفعل القمع النفسي، فهي لا تصل إلى الذاكرة. ويحتوي العقل الباطن على المحركات والمحفزات الداخلية للسلوك، كما أنه مقر الطاقة الغريزية الجنسية والنفسية بالإضافة إلى الخبرات المكبوتة.

    الإجابة


    عدل سابقا من قبل الشاعر عمر القاضي في الأحد سبتمبر 16, 2012 12:11 pm عدل 1 مرات

    رد: ارشيف المواضيع العامة في منتديات نابلس في القلب

    مُساهمة من طرف الشاعر عمر القاضي في الأربعاء أغسطس 25, 2010 4:29 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف خلق الله محمد وعلى خلفائه الراشدين المهديين وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
    أما بعد
    القائلون بأن العقل في القلب يحتجون بقول النبي : (( ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ، أنه في القلب )) وفي خلاف مشهور فمذهب أصحابنا وجماهير المتكلمين ، أنه في القلب.
    واحتجوا بقوله تعالى: (( أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها )) (الحج:46) وقوله تعالى: (( إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب )) (ق:37)
    وبهذا الحديث ،فإن رسول الله جعل صلاح الجسد وفساده تابعا للقلب مع أن الدماغ من جملة من الجسد ،فيكون صلاحه وفساده تابعا للقلب ،فعلم أنه ليس محلا للعقل.
    القائلون بأن العقل في الدماغ ،بأنه إذافسد الدماغ فسد العقل ،ويكون من فساد الدماغ الصرع في زعمهم ولاحجة لهم في ذلك ،لأن الله سبحانه وتعالى أجرى العادة بفساد العقل عند فساد الدماغ ، مع أن العقل ليس فيه ولا امتناع من ذلك
    وآخر دعوانا إن الحمدلله رب العالمين
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    منقول من موقع إسلام للجميع

    http://vb.islam2all.com/showthread.php?t=30252‏

    إجابات أخرى التصنيف بحسب الوقت التصنيف بحسب التصويت
    1
    wishe 03/04/2010 03:17:32 م الإبلاغ عن إساءة الاستخدام العقل يقع في منطقة الرأس
    و لا يمكن قياس أدائه بدقة

    و الله تعالى أعلم

    رد: ارشيف المواضيع العامة في منتديات نابلس في القلب

    مُساهمة من طرف الشاعر عمر القاضي في الأربعاء أغسطس 25, 2010 5:45 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

    هذه اكبر موسوعة مواقع اسلاميه لمن اراد ان يستفيد:


    موقع تفهم الإسلام
    اجوبة لاسئلة القراء وزوار الموقع عن مواضيع اسلامية
    http://www.understanding-islam.com/

    كتابات
    موقع يحتوي على كتاباتنا في مجالات الدين والأدب و السياسة والطب وغيرها،
    وجميعها باللغة العربية
    http://www.ketabat.8m.com/

    إذاعة طريق الإسلام
    موقع مميز يحتوي على الكثير من الأناشيد والمحاضرات والخطب والدروص الصوتية
    ويحتوي على ركن خاص بالمرأة
    www.islamway.com

    الفلكي المؤمن
    يتحدث عن الفلك وإعجاز القرآن فيه...موقع أكثر من رائع
    http://www.geocities.com/alfalaky/

    الشبكة الإسلامية
    موقع منوع للإسلام يحتوي على الكثير من الميزات من بحث وغيرها
    www.islamwab.net

    الجهاد أون لاين
    موقع ينبض بأخبار الجهاد والمجاهدين في كل مكان
    www.jehad.net

    أسرار القرآن
    يتحدث عن الإعجاز العلمي في القرآن وكذلك الإعجاز العددي...إلخ
    http://www.multimania.com/corannoun106/

    طريق الأقصى
    الكثير من المعلومات عن المسجد الأقصى..ويعتبر كرحلة فيه
    http://www.aqsaway.net/

    الإخوان المسلمون
    تعريف عن الجماعة ورسالتهم
    http://www.egypt-facts.org/

    تسجيلات التقوى الإسلامية
    موقع خاص بها يحتوي على آخر إصداراتها ...وكذلك بعض الأمور الدينية
    http://www.altaqwa.com/

    حقيقة المذاهب
    موقع يبين حقيقة المذاهب وبه منتيات إسلامية
    http://geocities.com/justsunnah/

    الفاروق
    سيرة الصحابي الجليل عمر بن الخطاب رضي الله عنه
    http://farog.d11dd11dd11djump.com/

    لجنة توزيع المطبوعات الدينية على الحجاج والمعتمرين
    ترسلها لك إلى بريدك الإلكتروني مجانا
    http://www.lajna.org/

    موقع الإسلام اليوم
    أخبار إسلامية وغيرها
    http://www.islamtoday.net/

    لوحات إسلامية
    صور إسلامية مختلفة
    http://members5.clubphoto.com/husam336014/May_16_2001/

    المسلم
    موسوعة تشرح بعض المذاهب
    http://www.almoslem.org/

    منبر الأمة
    موقع يهتم بالأبحاث الإسلامية
    http://al-ommah.org/

    المنبر
    أكبر موسوعة للخطب في الإنترنت والكثير من الميزات
    www.alminbar.com

    واحات الإيمان
    معلومات عن القرآن والإسلام
    http://www.geocities.com/wahataleman

    كنوز الحسنات
    موقع يرشد إلى فضائل الأذكار وغير ذلك
    http://members.xoom.com/hasanat/

    شبكة الدعوة الإسلامية
    شبكة متكاملة
    http://www.aldawah.net/

    ظل الإسلام
    معلومات وأخبار حول الإسلام
    http://www.geocities.com/islam_shadow

    النور
    مكتبة إسلامية وبها مواضيع شيقة
    http://www.alnoor1.org/

    الجامعة الإسلامية الأمريكية
    معلومات وأخبار عن الجامعة
    http://www.islamicau.org/

    البشارات
    دراسة النصوص الواردة في التوارة والإنجيل التي تبشر بنبوة النبي محمد
    ودراستها في ضوء اللغة الإصليه
    http://www.albadri.com/besharat

    آل النبي
    أناشيد وصوتيات
    http://www.geocities.com/aalanabi/

    ملتقى الخطباء
    قرآن , خطب , دروس , حديث
    http://kateeb.arank.com/

    زوايا إسلامية
    مهتم بالمقالات المطروحة حول الإسلام
    http://zaw.virtualave.net/home/islam/

    القرآن الكريم
    منوعات
    http://www.geocities.com/was955

    نداء الإيمان
    معلومات وأخبارعن القرآن والإيمان
    http://aleman-yaman.net/

    موسوعة الخطب المنبرية
    كما هو واضح من اسمه
    http://www.o8o.f2s.com/index.***

    مركز الدراسات الإسلامية
    الموقع الرسمي للمركز
    http://www.alsunnah.org/

    المجلس الإسلامي الروسي
    أخبار بمختلف اللهجات ومنها العربية
    http://www.chat.ru/~islamic_congress/index.***

    الاستقامة
    فتاوى و كتب و بحث
    http://www.alisteqama.net/

    الأناشيد
    موقع عربي متخصص في الأناشيد والقصائد بصفة عامة
    http://nsheed.20m.com/

    فتوى
    بإمكانك الإستفسار عن أي فتوى تريدها فقط ادخل هنا
    http://www.gn4fatawa.com/

    رسالة الإسلام
    رسائل ونشرات وغيرها
    http://www.islammessage.com/

    فقه
    تعلم مبادئ الفقى الإسلامي
    http://feqh.ajeeb.com/

    كل شئ عن الشيعة
    يصف معتقدات الشيعة الباطلة وأعتقد أنه قد تم إغلاقه
    http://www.allaboutshia.com/

    رمضان
    الإسلام,أطفال,أطباق رمضانية
    http://amwaj.org.il/ramadan/

    شبكة أذكار
    للأذكار وغير ذلك
    http://www.athkar.net/

    المناسبات
    موقع للمناسبات الإسلامية
    http://almunasabat.com/

    وا أقصاه
    موقع مميز للمسجد الأقصى
    http://www.waaqsah.cjb.net/

    الطريق إلى الحقيقة
    http://www.toreality.com/

    شبكة الجواهر الإسلامية
    شبكة شاملة تحتوي على منتديات
    http://aljwaher.com/

    طريق الجنه
    مجلة أسبوعية
    http://ganna.20m.com/

    الوحدة الإسلامية
    معلومات عن الوحدة الإسلامية
    http://www.alwahdaalislamyia.org/

    الشيخ محمد الدويش
    محاضراته , خطبه , مقالاته
    http://www.dweesh.com/

    صور إسلامية
    http://www.khayma.com/sun2000

    شجرة الأنبياء
    معلومات مبسطة عن الأنبياء
    http://www.geocities.com/yaqoup

    الصحابة
    يتحدث عن سيرة أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم
    http://mypage.ayna.com/alsahaba_page

    موسوعة القصص الواقعية
    http://www.alghazali.homestead.com/

    المنتدى الإسلامي
    http://www.muntada.org.ae/

    جسور المحبة في الله
    http://www.multimania.com/mohaj

    جامع الفقه الإسلامي
    http://feqh.al-islam.com/

    موقع الزكاة
    يقوم بحساب جميع أنواع الزكوات وكم الواجب فيها
    http://zakat.al-islam.com/

    موسوعة الحديث الشريف
    http://hadith.al-islam.com/

    الزكاة في الإسلام
    http://mypage.ayna.com/khsoiyah/zkat.***

    الدعاء
    تحتوي أدعية صوتا ونصا
    http://www.aljinanonline.com/duaa/index.***l

    أحاديث مترجمة
    لمن لا يقرأ العربية
    http://www.trnhadeeth.8m.com/

    إسلام أون لاين
    http://www.islam-online.net/

    الملتقى الإسلامي
    مواضيع منوعة في شتى المجالات
    http://www.members.tripod.com/fahad15

    شمس الإسلام
    http://www.islamsun.com/

    المنتدى الإسلامي العالمي للحوار
    http://dialogueonline.org/

    الصحوة الإسلامية
    http://www.sahwah.net/

    مفكرة الإسلام
    www.islammemo.comموقع للجهاد الإسلامي
    http://moonwarriors.com/

    إمارة أفغانستان الإسلامية
    http://www.alemarh.com/


    موقع آل النبي
    http://www.ayna.com/cgi-bin/redirec...0001852_culture

    موقع إسلام وأنيم
    http://www.ayna.com/cgi-bin/redirec...63147_computers


    نظرية أدونيس بين الخرافة والتخريف
    http://www.islamd11dd11dd11d.net/aqeda/nasra...srani_sym/a.***


    صوت القوقاز
    http://www.qoqaz.com/


    إمام المجاهدين
    http://gehad.8m.net/indexbn.***


    البراق
    أخبار متجددة عن فلسطين
    http://www.alburaq.net/


    البصيرة
    إسلامي منوع
    http://www.ald11dd11dd11dd11drah.com


    القــــدس
    http://www.ayna.com/cgi-bin/redirec...1193633_culture


    صفحة التوحيد الإسلامية
    http://66.78.57.63/index.***


    شبكة أنا المسلم
    http://www.muslm.net/


    منتديات منابر الدعوة
    http://www.dawah.ws/

    موقع الدكتور طارق السويدان
    http://www.suwaidan.com

    موقع الجهاد الإلكتروني
    http://www.e-jehad.8m.com/index1.***l

    شبكة الحزم الإسلامية
    http://www.7azm.net/main/index.php


    البلسم الشافي
    آيات المس والصرع
    http://www.geocities.com/okbalsam/index.***l

    موقع ماء الأحلام
    للمرأة المسلمة
    http://www.dreamwater.org/foryou/4me.***l

    للإسلام
    http://www.forislam.com/

    موقع التقوى
    يدعو إلى الله وبه وصلات لمواقع إسلامية
    http://www.altqwa-quran.8m.net/

    الهداية
    موقع شخصي
    http://mypage.ayna.com/alhedaya_4t/

    الكوكب المنير
    http://www.geocities.com/alkwkab/

    القرآن وعلوم الآثار
    http://www.albadri.com/aathar/

    الموقع الإسلامي اليمني
    http://www.home4arab.com/members//islam/belfaqih/

    الأمل المشرق
    http://www.alaml.net/

    إسلاميات
    http://arabsgate.com/islamics.***

    الإسلام والعلم
    باللغة الإنجليزية فقط
    http://www.islamicmedicine.org/nonmedical.***

    إسلام للأبد
    http://islam4ever.cjb.net/

    الحركة الإسلامية
    موقع للحركة الإسلامية في السودان
    http://www.islamovement.net/

    ديني الحنيف
    http://www.saloom.8k.com/

    شبكة الدعوة السلفية
    http://www.dawh.f2s.com/

    إجابات إسلامية
    باللغة الإنجليزية
    http://www.islamicanswers.8m.com/

    رد: ارشيف المواضيع العامة في منتديات نابلس في القلب

    مُساهمة من طرف الشاعر عمر القاضي في الأربعاء أغسطس 25, 2010 6:05 am

    بسم آلله الرحمـن الرحيـــم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    تحريم التسبيح والإستغفار والصلاة على النبي بالمنتديات

    إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ،

    من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد ان محمدا

    عبده ورسوله ، اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما ،

    اللهم اجعلنا ممن يسمعون القول فيتبعون أحسنه ، أما بعد :فقد انتشر في العديد من المنتديات

    مواضيع تدعو الأعضاء الى التسبيح والتكبير ، وبعضها تدعوهم إلى أن يذكر كل عضو

    اسم من أسماء الله الحسنى ، وبعضها تدعوهم إلى الدخول من أجل الصلاة والسلام على رسول الله - صلى الله عليه

    وسلم - ، وقد أحببت من خلال موضوعي أن اوضح حكم الشرع في مثل

    هذه المواضيع ، فأسأل الله ان يعينني لإيصال هذا الموضوع بأبسط وأوضح صورة ممكنة ، إنه سميع مجيب .من

    المعروف إخوتي أن الذكر الجماعي بدعة محدثة والدليل على ذلك

    ما ورد في الأثر عن عمرو بن سلمة .عن عمرو بن سلمة : كنا نجلس على باب عبد الله بن مسعود قبل الغداة ، فإذا

    خرج مشينا معه إلى المسجد ، فجاءنا أبو موسى الأشعري، فقال أَخَرَجَ إليكم أبو عبد الرحمن بعد ؟ قلنا : لا .

    فجلس معنا حتى خرج ، فلما خرج قمنا إليه جميعًا ، فقال له أبو موسى : يا أبا عبد الرحمن ، إني رأيت في

    المسجد آنفًا أمرًا أنكرته ، ولم أر - والحمد لله - إلا خيرًا. قال : فما هو ؟ فقال : إن عشت فستراه. قال : رأيت في

    المسجد قومًا حِلَقًا جلوسًا ينتظرون الصلاة ، في كل حلقة رجل ، وفي أيديهم حَصَى ، فيقول : كبروا مائة ،

    فيكبرون مائة ، فيقول : هللوا مائة ، فيهللون مائة ، ويقول : سبحوا مائة ، فيسبحون مائة .قال : فماذا قلت لهم ؟

    قال : ما قلت لهم شيئًا انتظار رأيك وانتظار أمرك .قال : أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم ، وضمنت لهم أن لا يضيع

    من حسناتهم شيء ؟ثم مضى ومضينا معه ، حتى أتى حلقة من تلك الحلق ، فوقف عليهم ، فقال : ما هذا الذي

    أراكم تصنعون ؟ قالوا : يا أبا عبد الرحمن ، حَصَى نعد به التكبير والتهليل والتسبيح .قال : فعدّوا سيئاتكم ، فأنا

    ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء . ويحكم يا أمة محمد، ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله

    عليه وسلم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبل ، وآنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده، إنكم لعلى ملَّة أهدى من ملَّة محمد

    ، أو مفتتحوا باب ضلالة. قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ، ما أردنا إلا الخير . قال : وكم من مريد للخير لن

    يصيبه .إن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قومًا يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم. وأيم الله ما أدري ، لعل

    أكثرهم منكم ، ثم تولى عنهم . فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج.

    {أخرجه الدارمي وصححه الألباني، انظر السلسلة الصحيحة 5-12}من هذا الأثر يتبين لنا إنكار عبدالله بن مسعود -

    رضي الله عنه - لفعل الجماعة الذين جلسوا يذكرون الله ذكرا جماعيا ، وسبب إنكاره واضح فقد احدث هؤلاء بدعة

    جديدة لم تكن على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولم يفعلها الصحابة - رضوان الله عليهم - أبدا .وقد أفتى

    الكثير من علماء المسلمين بحرمة هذا العمل وأنه من البدع المحدثة ، اقرأ معي الفتاوى التالية :


    lوهذي فتوى لتوضيح الامرافتتاح المنتديات بالتهليل والتكبير المجيب د. رياض بن محمد المسيميري عضو هيئة

    التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية التصنيف العقائد والمذاهب الفكرية/البدع والمحدثات/بدع الأذكار

    والأدعية التاريخ 7/9/1424هـ السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. أما بعد:نلاحظ في كثير من المنتديات

    مواضيع يبدأ العضو الأول بقول سبحان الله، والثاني: الله أكبر، وهكذا يستمرون في التسبيح والتهليل في كل

    مرة يتم الدخول إلى المنتدى.فما الحكم في ذلك بارك الله فيكم؟.الحمد لله.وعليكم السلام ورحمة والله وبركاته.

    وبعد:فالذي أراه أن هذا العمل من قبيل الذكر الجماعي البدعي، بل ربما كان من اتخاذ آيات الله هزواً. نسأل الله

    العافية. والله أعلم.وهذه فتاوي أخرى في نفس الموضوع تم نقلها من احد المنتدياتالفتوى الأولى :--------------

    السؤال: -------أريد فتوى مستعجلة - جزاكم الله خير – في هذا الأمر.. في إحدى المنتديات وضعت إحداهن هذه

    المشاركة "سجل حضورك اليومي بالصلاة علىسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، أريد أن أعرف ما حكم ذلك.. هل

    هذا من الدين؟ فأنا أخشى أن يكون ذلك من البدع، وجزاكم الله خيرا.الفتوى وهي تخص الشيخ محمد الفايز ------

    -------------------------------سؤالك قبل مشاركتك أمر طيب تشكرين عليه؛ إذ كثير من الأخوات تفعلالأمر ثمَّ تذهب

    للسؤال عنه. أمَّا عن السؤال؛ فإنَّ مثل هذا المطلب، وهو جمع عدد معين من الصلاة والسلام علىرسول الله صلى

    الله عليه وسلم أمر حادث، لم يكن عليه عمل المتقدمين من الصحابة والتابعينومن بعدهم، ثم لا يظهر فيه فائدة أو

    ميزة معينة. فإن قيل: إنَّ فيه حثاً للناس لفعل هذه السنة العظيمة، فيقال: بالإمكان حثهم ببيان فضل الصلاة

    علىرسول الله صلى الله عليه وسلم، لا بهذه الطريقة. وإني أخشى أن يكون وراء مثل هذه الأفعال بعض أصحاب

    البدع، كالصوفية ونحوهم،؛ فينبغي الحذرمن ذلك. وبكل حال.. وبغض النظر عمَّن وراء ذلك؛ إلا أن هذا الطلب

    مرفوض لما ذكر. أسأل الله أن يعمر قلبك بالإيمان، وحبّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن يرزقك العلم

    النافعوالعمل الصالح، وجميع فتياتنا المؤمنات.. آمين.الفتوى الثانية :----------------تخص الشيخ عبد الرحمن

    السحيم وهي كتعقيب على الفتوى الاولى ذكر فيها فضيلته ان ( حسن النية لا يُسوِّغ العمل وابن مسعود لما دخل

    المسجد ووجد الذين يتحلّقون وأمام كل حلقة رجل يقول : سبحوا مائة ، فيُسبِّحون ، كبِّروا مائة ،

    فيُكبِّرون ...فأنكر عليهم - مع أن هذا له أصل في الذِّكر - ورماهم بالحصباء وقال لهم : ما هذا الذي أراكم

    تصنعون ؟ قالوا : يا أبا عبد الرحمن حصاً نعدّ به التكبير والتهليل والتسبيح قال : فعدوا سيئاتكم ! فأنا ضامن ان

    لا يضيع من حسناتكم شيء .ويحكم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه

    وسلممتوافرون ، وهذه ثيابه لم تبلَ ، وأنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده إنكم لعلي ملة هي أهديمن ملة محمد ،

    أو مفتتحوا باب ضلالة ؟ قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا الا الخير ! قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه ! إن

    رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قومايقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم . وأيم الله ما أدري لعل أكثرهم

    منكم ثم تولى عنهم .فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج .ورواه ابن

    وضاح في البدع والنهي عنها .الذكر الجماعي بين الاتباع والابتداعد. محمد بن عبد الرحمن الخميسالأستاذ

    المشارك - قسم العقيدة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الرياض وبعد هذه الفتاوى من العلماء - فقد بات من

    الواضح لكم تماما حكم الذكر الجماعي ، ولهذا فإني أرجو من إخوتي الكرام الحذر من مثل هذه المواضيع وعدم

    المشاركة بها وتحذير باقي المسلمين من مثل هذه المواضيع حتى لا يقعوا في البدعة

    منقوولة بعد التأكد من صحة الفتوى

    تـحــــيـاتـي







    المتميزه / الظامية


    بوركت لنا أختا تحمل بين جوانحها
    ما فيه الصلاح والإصلاح..


    لكن مع احترامي لفضيلة الشيخ / د. رياض بن محمد المسيميري



    اود ان اوضح بأني منذ توليتي مهام الإشراف
    بادرت بالبحث عن فتوى..
    عن حكم التسبيح والأذكار بالمنتديات..
    والحمدلله وجدت فتوى شرعية بجواز هذا الأمر..



    اليكم اخوتي هذه الفتوى..




    نص الفتوى..









    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    فضيلة الشيخ ،،
    أنا مشرفة بمنتدى اسلامي ،،
    والقسم ولله الحمد على مذهب اهل السنة والجماعة
    واقوم بوضع مواضيع
    بفضل الأذكار ،،
    مثل اذكار الصباح والمساء
    والتسبيح ،،واذكار اخرى ،،
    وبكل يوم أجدد كتابتها
    حتى يظل الموضوع موجودا
    فيراه الجميع
    ليتذكرونها ويقومون بقراءتها هم ايضا
    واعرف أناس أنصلح حالهم كثيرا
    لمداومتهم على قراءة الأذكار
    ويؤكدون لي بأنهم اذا كانوا خارج المنتدى
    فإنهم يغفلون عن المداومة عليها
    ولكنهم يطبقونها عند وجودهم بالمنتدى
    لكني رأيت فتوى
    بتحريم ذلك وان هذا الشيء قد يكون بدعة او من باب الذكر الجماعي !!
    لكنه ليس ذكر جماعي،،
    فأنا اكتب الاذكار مثلا الفجر ويأتي من يكتبها بعدي بأكثر من ساعة ،، فلا يعد جماعي بل كل واحد على حده
    وهو ليس امر الزامي وانما هوموضوع مفتوح لمن يريد الدخول فيه بأي وقت !!
    وانا اعتبر ذلك من باب التذكير مثل الورقه اللاصقة التي
    فيها عبارة لا تنس ذكر الله ،،
    وورقة الدعاء عند دخول الأسواق ،، وغيرها
    والتذكير بدعاء السفر بالطيارة ،،



    فهل من الأفضل شغل أوقات الشباب
    بالطاعات والأذكار،،
    ام بقراءة اخبار الفن والفنانات والبلوتوث وما شابه!!



    هذا وجزاكم الله خيرا







    الجواب












    الجواب


    للشيخ الفاضل / عبدالعزيز الدريهم






    ج : لابأس به وهو من باب التذكير والأمر بالمعروف يقول الحق عزوجل (وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان )




    فلقد كان ابن باز رحمه الله يُذَكّر المسافرون

    فيقول اذكروا دعاء السفر...

    دعاء الدخول ..الخروج..الخ






    س :وما قولك في فتوى لبعض من الأئمة حفظهم الله

    بأن ذلك من البدع ومن الذكر الجماعي..

    وبأنه لايجوز شرعا..
    أجاب : لايعتبر هذا من الترديد الجماعي
    فالترديد يكون بوقت واحد كأن أقول لكل المتواجدون
    اذكروا الله ..فيرددون الذكر خلفي..!











    ..

    وردتني هذه الفتوى الآن

    أجاب عن السؤال: الشيخ/ صالح بن درباش الزهراني (عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى)

    الجواب:
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
    فما ذكرته الأخت السائلة من كونها تكتب الأذكار في أحد المنتديات على شبكة الانترنت ، لتذكر بها رواد المنتدى من أجل أن يذكروا الله ؛ هو فعل حسن وتثاب عليه - إن شاء الله - إذا خلصت النية لله تعالى .
    وهذا الفعل عمل مشروع من باب التذكير بطاعة الله عملاً بقوله تعالى (وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين) وهو من استخدام ما منّ الله به على عباده من وسائل يمكن استخدامها في نشر الخير والتذكير به .
    وهذا الفعل بالصورة التي ذُكرت في السؤال ليس من باب البدعة ، وليس هو من قبيل الذكر الجماعي المبتدع ، لاختلاف الصورتين ، أعني صورة الذكر الجماعي وصورة التذكير المذكورة في السؤال ، فالذكر الجماعي يكون بترديد ذكر معين بصوت واحد ، فهذا لا أصل له في الشرع ، وأما ما ذكر في السؤال فصورة مختلفة تماماً إذ هي عبارة عن كتابة للأذكار في المنتدى من أجل إذا قرأها أحد تذكر فانتفع بها وذكر الله وهذا مثل كتابتها في مطوية أو كتيب صغير أو لافتة في المسجد أو في الطريق أو نحو ذلك للتذكير بعبادة ذكر الله ، إذ لا يشك أحد في مشروعية ذلك . والله أعلم.

    أجاب عليه فضيلة الشيخ: صالح بن درباش الزهراني




    وعلى ذلك فإن الموضوع جائز بإذن الله تعالى


    واختلاف علماء الإسلام وارد..







    كل الشكرلكِ غاليتي ظموية


    و لحضوركم الطيب..

    جزاكم الله خيرا على هذاالتواجد

    تحيتي وتقديري ..








    غراام







    آخر تعديل غراام يوم 03-04-2008 في 06:01 AM

    رد: ارشيف المواضيع العامة في منتديات نابلس في القلب

    مُساهمة من طرف الشاعر عمر القاضي في الأربعاء أغسطس 25, 2010 6:30 am

    بِسْم الله الرَّحْمَن الرَّحِيمِ (1)
    الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ(2)
    الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ(3)
    مَـالِكِ يَوْمِ الدِّينِ(4)
    إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ(5)
    اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ(6)
    صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ(7)



    7
    7
    7
    7
    7


    اذا قال العبد "بسم الله الرحمن الرحيم"
    قال الله جل و على : بدأ عبدي باسمي , وحق عليّ ان اتم اموره وابارك له في احواله


    فاذا قال الحمدلله رب العالمين,
    قال الله جل جلاله: حمدني عبدي و علم ان النعمة التي له من عندي,
    وان البلايا التي ان رفعت عنه فبطولي. أشهدكم اني اضيف له الى نعم الدنيا,
    وادفع عنه بلايا الدنيا كما دفعت عنه بلايا الآخرة


    فاذا قال الرحمن الرحيم
    قال جلّ جلاله: شهد لي عبدي اني الرحمن الرحيم ,
    اشهدكم لاوقرن من رحمتي حظه و الاجزلن من عطائي نصيبه.


    فاذا قال :"مالك يوم الدين"
    قال الله جلّ جلاله: اشهدكم كما اعترف اني مالك يوم الدين لاسهلن عليه
    يوم الحساب حسابه, ولاتقبلن ولاتجاوزن عن سيئاته


    فاذا قال"اياك نعبد"
    قال الله: صدق عبدي اياي يعبد ,
    اشهدكم لاثيبنه على عبادتي ثوابا" يغبطه عليه كل من خالفه في عبادته لي


    فاذا قال"أياك نستعين"
    قال الرحمن عزّ و جلّ: بي استعان واليّ التجأ , اشهدكم لأعيننه على أمره
    ولاغيثنه على شدائده ولآخذن بيده يوم القيامة


    فاذا قال اهدناالصراط المستقيم الى آخر السورة
    قال الله هذا لعبدي, ولعبدي ما سال قد استجبت لعبدي
    و اعطيته ما امل وآمنته مما منه وجل.




    سُبحآنْ الله
    آلعظيمْ آلحليمْ



    رد: ارشيف المواضيع العامة في منتديات نابلس في القلب

    مُساهمة من طرف الشاعر عمر القاضي في الأربعاء أغسطس 25, 2010 6:48 am

    أخوانى الأفاضل



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أحبتى فى الله

    لقد خلق الإنسان لعبادة الله وحده

    قال تعالى "وما خلقت الجن والأنس إلا ليعبدون


    وقال الله تعالى فى الحديث القدسى: " يابن آدم ما خلقتكم لأستكثر بكم من قلة ولا لأستأنس بكم من وحشة ولا لأستعين بكم على أمر عجزت عنه ولا لجلب منفعة ولا لدفع مضرة بل خلقتكم لتعبدوني طويلا وتشكروني كثيرا وتسبحوني بكرة وأصيلا"




    أحبتى فى الله



    لابد من لحظات نغتنمها ونستمتع بها ونستمتع بلذة الطاعة

    وها هو رمضان فشمر عن ساعد الجد والاجتهاد وأصلح النفس والقلب وجاهدها فى طاعةالله

    فالهدف الأسمى
    من ذلك


    هو رضا الله والفوز بجنته
    والنظر إلى رؤياه يوم القيامة

    كسب الحسنات هو سبيلك الوحيد إلى الجنة


    كسب الحسنات هو سبيلك الوحيد إلى الآخرة


    كسب الحسنات هو أنيسك فى القبر


    كسب الحسنات هوسند لك يوم الحساب


    كسب الحسنات هوطوق النجاة من الدنيا



    أحبتى فى الله



    حرصت أن لا أفوت هذه الفرصة العظيمة وأغتنم الأوقات لطرح موضوع قيم
    ندل فيها رواد منتدانا الغالى على أبواب الخير والطاعة


    سنطرح بين الحين والحين سبيلا لكسب الحسنات إن شاء الله لتتم


    الفائدة وعلى الله القبول

    وننتظر قدومكم وتسجيل حضوركم فى هذا الطرح بين الحين والحين


    لتنالوا الأجر كاملا





    وأول السبل




    1- إذا أردت أن تتقلب فى الجنة ونعيمها


    عن ابي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : " لقد رأيت رجلا يتقلب في الجنة في شجرة قطعها من ظهر الطريق كانت تؤذي المسلمين " - رواه مسلم
    و في رواية له "مر رجل بغصن شجرة على ظهر طريق فقال : و الله لأنحين هذا عن المسلمين لا يؤذيهم فأدخل الجنة "
    و في رواية لهما "بينما يمشي بطريق وجد غصن شوك على الطريق فأخره فشكر الله له فغفر له"


    شرح الحديث :
    (عن ابي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : " لقد رأيت رجلا يتقلب في الجنة) : أي يتنعم فيها بملاذها
    (في شجرة قطعها من ظهر الطريق) : أي بسبب قطعه لها
    (كانت تؤذي المسلمين) : ففيه فضل ازالة الاذى عن الطريق و قد تقدم أنه من شعب الايمان و فيه فضيلة كل ما نفع المسلمين و ازال عنهم ضررا (رواه مسلم)


    (و في رواية له) أي لمسلم من حديث أبي هريرة أيضا مرفوعا
    (مر رجل بغصن شجرة على ظهر طريق فقال : و الله لأنحين) : من التنحية أي الازالة : أي لأزيلن هذا المضر عن طريق
    (المسلمين لا يؤذيهم) أي ارادة ان لا يؤذيهم
    (فأدخل الجنة) : بالبناء للمجهول و ظاهر هذا الخبر دخوله الجنة بمجرد نيته للفعل الجميل و يحتمل انه فعل ذلك و ترك ذكره للراوي اما سهوا و اما لامر اخر


    (و في رواية لهما)عن أبي هريرة أيضا مرفوعا
    (يمشي بطريق) : أي فيه
    (وجد غصن شوك على الطريق فأخره) : بتشديد الخاء المعجمة : أي نحاه عن الطريق و في نسخه
    (فأخذه) بتخفيف المعجمة و بالذال المعجمة : أي اخذه عن الطريق اذهابا لضرره
    (فشكر الله له) ذلك الفعل اليسير : أي قبله منه
    (فغفر) بالبناء لفاعل (له)


    المصدر



    http://www.alsiraj.net/hadith/html/page046.html









    رد: ارشيف المواضيع العامة في منتديات نابلس في القلب

    مُساهمة من طرف الشاعر عمر القاضي في الأربعاء أغسطس 25, 2010 6:55 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    2- دخول الجنة

    عن أبي الاشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم "من صلى البردين دخل الجنة" - متفق عليه معاني الحديث :
    البردان : الصبح و العصر شرح الحديث :
    (قال رسول الله صلى الله عليه و سلم "من صلى البردين) : مثنى برد و المراد صلاة الفجر و العصر قال الخطابي سميا البردين لانهما يصليان في يردي النهار و هما طرفاه حين يطيب الهواء و تذهب شدة الحر
    (دخل الجنة) : وجه نخصصهما بالذكر ان وقت الصبح يكون عند النوم و لذته ووقت العصر يكون عند الاشتغال بتتمات اعمال النهار و تجارته و تهيئة العشاء ففي صلاته لهما مع ذلك دليل على خلوص النفس من الكسل و محبتها للعبادة و يلزم من ذلك اتيانه بجميع الصلوات الاخر و انه اذا حافظ عليهما كان أشد محافظة على غيرهما فالاقتصار عليهما لما ذكر لا لافادة ان من اقتصر عليهما بأن أتى بهما دون باقي الخمس يحصل له ذلك لانه خلاف النصوص و قيل المراد بالبردين الصبح و العشاء ووجه تخصيص العشاء ان في وقتها يكثر النعاس فيثقل البدن بواسطته مع الامتلاء بالعشاء فتتعطل الحركة فتشق الصلاة و اسبابها حينئذ مشقة ظاهرة فمن صلاها مع ذلك استحق دخول الجنة من غير سابقة عذاب

    المصدر
    الأحاديث النبوية


    رد: ارشيف المواضيع العامة في منتديات نابلس في القلب

    مُساهمة من طرف الشاعر عمر القاضي في الأحد أغسطس 29, 2010 4:33 am

    رد: ارشيف المواضيع العامة في منتديات نابلس في القلب

    مُساهمة من طرف الشاعر عمر القاضي في الأحد أغسطس 29, 2010 3:18 pm

    رد: ارشيف المواضيع العامة في منتديات نابلس في القلب

    مُساهمة من طرف الشاعر عمر القاضي في الإثنين أغسطس 30, 2010 5:30 am

    رد: ارشيف المواضيع العامة في منتديات نابلس في القلب

    مُساهمة من طرف الشاعر عمر القاضي في الثلاثاء أغسطس 31, 2010 3:14 am

    رد: ارشيف المواضيع العامة في منتديات نابلس في القلب

    مُساهمة من طرف الشاعر عمر القاضي في الإثنين سبتمبر 06, 2010 5:30 am

    avatar
    شاعر عذب المشاعر

    عدد المساهمات : 268
    تاريخ التسجيل : 26/08/2010

    رد: ارشيف المواضيع العامة في منتديات نابلس في القلب

    مُساهمة من طرف شاعر عذب المشاعر في الإثنين سبتمبر 06, 2010 6:02 am

    الموسوعة الشاملة الرائعة للتأكد من صحة أحاديث الحبيب قبل نشرهاو(برنامج-كود-شريط أدوات

    --------------------------------------------------------------------------------


    الموسوعة الشاملة الرائعة للتأكد من صحة أحاديث الحبيب قبل نشرهاو(برنامج-كود-شريط أدوات





    الموسوعة الشاملة الرائعة للتأكد من صحة أحاديث الحبيب قبل نشرها
    وبرنامج-كود-شريط أدوات


    عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه أن رسول الله قال:" إن كذبا علي ليس ككذب على أحد فمن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار "
    رواه البخاري ومسلم


    حياكم الله جميعا إخوتاه الأفاضل وتقبل الله منكم صالح الأعمال وغفر لكم



    يجب علينا جميعا التثبت وتحرى الدقة و التأكد من صحة الأحاديث والأدعية والأذكار والقصص والروايات قبل نشرها



    حتى نبتعد تماماً عن الكذب على الحبيب أو عن أصحابه أو عن رب العزة سبحانه وتعالى


    وكما نعلم أن المنتديات والمواقع والغرف قد انتشرت فيها الأحاديث والأدعية والأذكار والقصص والروايات الباطلة والمكذوبة والموضوعه عن الحبيب فوجب علينا أن نتأكد قبل أن ننسخ أو نضع أو نتناقل أى شىء عن طريق مواقع النت الكثيرة الموثقة أو الكتب أو العلماء من أهل السنة الثقات


    وقد يكون الشخص نيته خيراً ويرجو الثواب ولكن هذا ليس مبررا لعدم التأكد من صحة الأحاديث ولا تحرى الدقة فيها ولا التثبت منها ونشرها وتناقلها دون تثبت



    وهذه الروابط التى جمعتها للتأكد من صحة الأحاديث تقبل الله منا ومنكم :-


    موقع الدرر السنية المعروف( تيسير الوصول لأحاديث الرسول )


    http://www.dorar.net/hadith.php


    صفحة البواحث الحديثية الشاملة الرائعة
    صفحة لتيسير البحث عن الأحاديث وصحتها وضعفها من أشهر مواقع الانترنت الموثقة


    http://www.sultan.org/h/


    كتب تخريج الحديث النبوي الشريف
    للعلامة / الألباني


    http://arabic.islamicweb.com/Books/albani.asp


    مشروع المحدّث الرائع للبحث فى كتب الأحاديث والفقه والعقيده وغيرها رائع ( محرك البحث باللغتين العربية والإنجليزية )


    http://www.muhaddith.org/cgi-bin/a_Optns.exe


    كتب السنه التسعه (المملكة العربية السعودية وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد )


    http://hadith.al-islam.com/Default.asp


    تحميل موسوعة الحديث (وتحتوي على الصحيحين البخاري ومسلم وموطأ مالك، وكافة أحاديث الموسوعة مشكولة مع
    إمكانية البحث وشرح الغريب برابط مباشر )


    http://www.al-eman.com/freeware/hadith/hadeeth2.zip


    نافذة البحث في الموسوعة الحديثية
    (لأصحاب المنتديات و المواقع)


    http://www.dorar.net/art/84


    شريط أدوات موقع الدرر السنية والذي سيجعل الوصول إلى أي صفحة من صفحات الموقع بضغطة زر واحدة. كما سيمكّنكم من البحث السريع في أي صفحة من صفحات الموقع دون الحاجة للدخول إلى رابط الموقع. إلى غير ذلك من المزايا.


    http://www.dorar.net/tool_bar





    واليكم جميع الروابط


    منتديات بوابة الاسلام










    ط§ظ„ط¯ط±ط± ط§ظ„ط³ظ†ظٹط© - ط§ظ„ظ…ظˆط³ظˆط¹ط© ط§ظ„طxط¯ظٹط«ظٹط©



    ط§ظ„ط¯ط±ط± ط§ظ„ط³ظ†ظٹط© - ط§ظ„ظ…ظˆط³ظˆط¹ط© ط§ظ„طxط¯ظٹط«ظٹط©







    تأكد من صحة أحاديث الحبيب قبل نشرها أو نقلها أو قولها فهذا حق الحبيب عليك


    ===========
    صـفـحـة البـواحـــث..
    من هذه الصفحة تستطيع البحث في أفضل المصادر الإسلامية والإنترنت:
    القرآن والتفسير والحديث والفقه والفتاوى والخطب والمحاضرات والدروس
    والصوتيات والدوريات والكتب
    http://sultan.org/b/

    وختاما أسأل الله للجميع التوفيق والسداد وأن يمن الله عليكم بحفظه
    سلامي مسك ختامي
    جزاااكم الله خيرااا..وكفاااكم الله شرااا..وزااادكم برااا
    ===========


    أرجو من الله النفع لى ولكم


    ولو كان الموضوع طيب أرجو التثبيت للفائدة والنفع وتقبل الله من الجميع



    والدال على الخير كفاعله












    المصدر: منتديات الوليد بن طلال - من قسم: سلامٌ عليك يارسول الله ( أشهد أنك قد بلغت الرسالة وأديت الأمانة )







    آخر تعديل egy950 يوم 30/11/2009 في 01:51 PM
    avatar
    شاعر عذب المشاعر

    عدد المساهمات : 268
    تاريخ التسجيل : 26/08/2010

    رد: ارشيف المواضيع العامة في منتديات نابلس في القلب

    مُساهمة من طرف شاعر عذب المشاعر في الإثنين سبتمبر 06, 2010 6:14 am

    قائمة الأربعين حديثًا النووية





    قائمة الأربعين حديثًا النووية



    قائمة الأربعين حديثًا النووية؛ هي مجموعة أحاديث جامعة يقوم عليها مدار الدين و جمعها الإمام النووي رحمه الله، كما صرح بهذا كثير من أهل العلم. وقد لاقت هذه الأربعين) اهتمامًا بالغًا من كثير من أهل العلم؛ فشرحها النووي، وابن دقيق العيد، وابن رجب الحنبلي، وغيرهم

    الأعمال بالنياتالحديث الأولعن أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه
    قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلي الله ورسوله، فهجرته إلي الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها، أو امرأة ينكحها، فهجرته إلي ما هاجر إليه".
    (رواه البخاري ومسلم)
    شرح الحديث مراتب الدينالحديث الثانيوعن عمر -رضي الله عنه- أيضا قال: <A id=أحاديث name="بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه6180">بينما نحن جلوس عند رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ذات يوم، إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب، شديد سواد الشعر، لا يرى عليه أثر السفر، ولا يعرفه منا أحد حتى جلس إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- فأسند ركبتيه إلى ركبتيه، ووضع كفيه على فخذيه.
    فقال: يا محمد أخبرني عن الإسلام، قال: الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا. قال: صدقت، فعجبنا له يسأله ويصدقه!
    فقال: فأخبرني عن الإيمان، قال: أن تؤمن بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، وتؤمن بالقدر خيره وشره. قال: صدقت.
    قال: فأخبرني عن الإحسان، قال: أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك.
    قال: فأخبرني عن الساعة، قال: ما المسئول عنها بأعلم من السائل.
    قال: فأخبرني عن أماراتها، قال: أن تلد الأمة ربتها، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاة يتطاولون في البنيان.
    ثم انطلق فلبثت مليًّا، ثم قال: يا عمر أتدري من السائل؟ قلت: الله ورسوله أعلم، قال: هذا جبريل أتاكم يعلمكم دينكم رواه مسلم.
    شرح الحديث أركان الإسلامالحديث الثالثقال المصنف -رحمه الله تعالى-: وعن أبي عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن الخطاب -رضي الله عنهما-، قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان رواه البخاري ومسلم
    شرح الحديث مراحل الخلقالحديث الرابعوعن أبي عبد الرحمن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال حدثنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو الصادق المصدوق: إن أحدكم يُجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوماً نطفة، ثم يكون علقة مثل ذلك، ثم يكون مضغة مثل ذلك، ثم يرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح، ويؤمر بأربع كلمات: بكتْبِ رزقه، وأجله، وعمله، وشقي أو سعيد، فوالله الذي لا إله إلا غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها، وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها رواه البخاري ومسلم
    شرح الحديث النهي عن الإبتداع في الدينالحديث الخامسقال المصنف -رحمه الله تعالى-: وعن أم المؤمنين أم عبد الله عائشة -رضي الله عنها- قالت: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد رواه البخاري ومسلم.
    شرح الحديث البعد عن مواطن الشبهات الحديث السادسوعن أبي عبد الله النعمان بن البشير -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: إن الحلال بَيِّن وإن الحرام بَيِّن، وبينهما أمور مشتبهات، لا يعلمهن كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه، ألا وإن لكل ملك حمى، ألا وإن حمى الله محارمه، ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله، ألا وهي القلب رواه البخاري ومسلم.
    شرح الحديث النصيحة عماد الدينالحديث السابعقال المصنف -رحمه الله تعالى-: وعن أبي رقية تميم بن أوس الداري -رضي الله عنه- قال: إن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: الدين النصيحة. قلنا لمن ؟ قال: لله، ولكتابه، ولرسوله، ولأئمة المسلمين وعامتهم رواه مسلم.
    شرح الحديث حرمة دم المسلم ومالهالحديث الثامنوعن ابن عمر -رضي الله عنهما- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: أُمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله، وأنَّ محمدًا رسول الله، ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام، وحسابهم على الله -تعالى- رواه البخاري ومسلم
    شرح الحديث النهي عن كثرة السؤال والتشدد الحديث التاسعوعن أبي هريرة عبد الرحمن بن صخر -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم؛ فإنما أهلك الذين من قبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على أنبيائهم رواه البخاري ومسلم.

    شرح الحديث سبب إجابة الدعاءالحديث العاشر
    قال المصنف -رحمه الله تعالى-: وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: إن الله -تعالى- طيب لا يقبل إلا طيبا، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين، فقال تعالى: يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا .

    وقال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ .
    ثم ذكر الرجل يطيل السفر، أشعث أغبر، يمد يديه إلى السماء: يا رب، يا رب. ومطعمه ومشربه حرام، وملبسه حرام، وغُذيَ بالحرام، فأنَّى يستجاب له رواه مسلم.
    شرح الحديث
    اترك ما شككت فيهالحديث الحادي عشروعن أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب سبط رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وريحانته -رضي الله عنهما- قال: حفظت من رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: دع ما يريبك إلى ما لا يريبك رواه الترمذي والنسائي، وقال الترمذي: حديث حسن صحيح.

    شرح الحديث الاشتغال بما يفيدالحديث الثاني عشر
    وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: مِن حُسْنِ إسلام المرء تركه ما لا يَعنيه حديث حسن ، رواه الترمذي وغيره هكذا.

    شرح الحديث
    من كمال الإيمانالحديث الثالث عشروعن أبي حمزة أنس بن مالك -رضي الله عنه- خادم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحبه لنفسه رواه البخاري ومسلم.

    شرح الحديث متى يهدر دم المسلم؟الحديث الرابع عشر
    قال المصنف -رحمه الله- تعالى-: وعن ابن مسعود -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث: الثيب الزاني ، والنفس بالنفس ، والتارك لدينه المفارق للجماعة رواه البخاري ومسلم.

    شرح الحديث
    إكرام الضيفالحديث الخامس عشروعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه رواه البخاري ومسلم.
    شرح الحديث النهي عن الغضبالحديث السادس عشروعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: إن رجلا قال للنبي -صلى الله عليه وسلم-: أوصني. قال: لا تغضب. فردد مرارا قال: لا تغضب رواه البخاري.
    شرح الحديث الرفق بالحيوانالحديث السابع عشروعن أبي يعلى شداد بن أوس -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: إن الله كتب الإحسان على كل شيء ، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة ، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة ، وليحد أحدكم شفرته ، وليرح ذبيحته رواه مسلم
    شرح الحديث الخلق الحسنالحديث الثامن عشرقال المصنف -رحمه الله تعالى-: وعن أبي ذر جندب بن جنادة ، وأبي عبد الرحمن معاذ بن جبل -رضي الله عنهما- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: اتق الله حيثما كنت ، وأتبع السيئة الحسنة تمحها ، وخالق الناس بخلق حسن رواه الترمذي ، وقال: حديث حسن ، وفي بعض النسخ حسن صحيح

    شرح الحديث الإيمان بالقضاء والقدرالحديث التاسع عشر
    وعن أبي العباس عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- قال كنت خلف النبي -صلى الله عليه وسلم- يوما فقال: يا غلام إني أعلمك كلمات: احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك ، إذا سألت فاسأل الله ، وإذا استعنت فاستعن بالله ، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك ، رفعت الأقلام ، وجفت الصحف رواه الترمذي ، وقال حديث حسن صحيح ، وفي رواية غير الترمذي احفظ الله تجده أمامك ، تعرّف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة ، واعلم أن ما أخطأك لم يكن ليصيبك ، وما أصابك لم يكن ليخطئك ، واعلم أن النصر مع الصبر ، وأن الفرج مع الكرب ، وأن مع العسر يسرا

    شرح الحديث الحياء من الإيمانالحديث العشرونقال المصنف -رحمه الله- تعالى وعن أبي مسعود عقبة بن عامر الأنصاري البدري -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى إذا لم تستحي فاصنع ما شئت رواه البخاري.
    شرح الحديث الاستقامه بالإسلامالحديث الحادي والعشرونوعن أبي عمرو ، وقيل: أبي عمرة سفيان بن عبد الله -رضي الله عنه- قال: قلت: يا رسول الله قل لي في الإسلام قولا لا أسال عنه أحدا غيرك ؟ قال: قل: آمنت بالله ثم استقم رواه مسلم.

    شرح الحديث الطريق إلى الجنةالحديث الثاني والعشرون
    وعن أبي عبد الله جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما-: أن رجلا سأل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: أرأيت إذا صليت المكتوبات، وصمت رمضان، وأحللت الحلال، وحرمت الحرام، ولم أزد على ذلك شيئا، أأدخل الجنة؟ قال: نعم رواه مسلم. ومعنى حرمت الحرام اجتنبته، ومعنى أحللت الحلال فعلته معتقدا حله.

    شرح الحديث

    جوامع الخيرالحديث الثالث والعشرون
    وعن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان، وسبحان الله والحمد لله تملآن أو تملأ ما بين السماوات والأرض، والصلاة نور، والصدقة برهان، والصبر ضياء، والقرآن حجة لك أو عليك، كل الناس يغدو، فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها رواه مسلم

    شرح الحديث

    من فضل الله على الناسالحديث الرابع والعشرون
    قال المصنف رحمه الله تعالى:

    وعن أبي ذر الغفاري -رضي الله عنه- قال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فيما يرويه عن ربه -عز وجل-: <A id=أحاديث name="يا عبادي، إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته14590">يا عبادي، إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا، يا عبادي، كلكم ضال إلا من هديته فاستهدوني أهدكم، يا عبادي، كلكم جائع إلا من أطعمته فاستطعموني أطعمكم، يا عبادي، كلكم عار إلا من كسوته فاستكسوني أكسكم، يا عبادي، إنكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعا فاستغفروني أغفر لكم، يا عبادي، إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني، ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني.
    يا عبادي، لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئا، يا عبادي، لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد منكم ما نقص ذلك في ملكي شيئا، يا عبادي، لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل واحد مسألته ما نقص ذلك مما عندي شيئا إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر، يا عبادي، إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها، فمن وجد خيرا فليحمد الله، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه رواه مسلم
    شرح الحديث
    فضل الذكرالحديث الخامس والعشرونوعن أبي ذر -رضي الله عنه أيضا-: أن ناسا من أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قالوا: يا رسول الله، ذهب أهل الدثور بالأجور: يصلون كما نصلي، ويصومون كما نصوم، ويتصدقون بفضول أموالهم. قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: أوليس قد جعل الله لكم ما تصدقون: إن بكل تسبيحة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وأمر بمعروف صدقة، ونهي عن منكر صدقة، وفي بضع أحدكم صدقة، فقالوا: يا رسول الله، أيأتي أحدنا شهوته، ويكون له فيها أجر؟! قال: أرأيتم لو وضعها في حرام، أكان عليه وزر؟ كذلك لو وضعها في الحلال كان له أجر رواه مسلم
    شرح الحديث كثرة طرق الخير الحديث السادس والعشرونوعن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: كل سلامى من الناس عليه صدقة، وكل يوم تطلع فيه الشمس تعدل بين اثنين صدقة، وتعين الرجل في دابته فتحمله عليها، أو ترفع له متاعه عليها صدقة، والكلمة الطيبة صدقة، وبكل خطوة تمشيها إلى الصلاة صدقة، وتميط الأذى عن الطريق صدقة رواه البخاري ومسلم.

    شرح الحديث تعريف البر والإثمالحديث السابع والعشرون
    وعن النواس بن سمعان -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: البر حسن الخلق، والإثم ما حاك في نفسك، وكرهت أن يطلع عليه الناس رواه مسلم
    وعن، وابصة بن معبد -رضي الله عنه- قال: أتيت النبي -صلى الله عليه وسلم-، فقال: جئت تسأل عن البر. قلت: نعم. قال: استفت قلبك، البر: ما اطمئنت إليه النفس، واطمئن إليه القلب، والإثم ما حاك في النفس، وتردد في الصدر، وإن أفتاك الناس وأفتوك حديث حسن، رويناه في مسندي الإمامين: أحمد بن حنبل، والدارمي بإسناد حسن.


    شرح الحديث
    السمع والطاعةالحديث الثامن والعشرون
    قال المصنف -رحمه الله تعالى-: وعن أبي نجيح العرباض بن سارية -رضي الله عنه- قال: وعظنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- موعظة، وجلت منها القلوب، وزرفت منها العيون، فقلنا: يا رسول الله، كأنها موعظة مودع، فأوصنا. قال: أوصيكم بتقوى الله، والسمع والطاعة، وإن تأمر عليكم عبد، فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل بدعة ضلالة رواه أبو داود والترمذي وقال: حديث حسن صحيح.


    شرح الحديث

    أبواب الخيرالحديث التاسع والعشرونوعن معاذ بن جبل -رضي الله عنه- قال: قلت: يا رسول الله، أخبرني بعمل يدخلني الجنة، ويباعدني عن النار. قال: لقد سألت عن عظيم، وإنه ليسير على من يسره الله -تعالى- عليه: تعبد الله ولا تشرك به شيئا، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت.ثم قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ألا أدلك على أبواب الخير؟ الصوم جنة، والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار، وصلاة الرجل في جوف الليل، ثم تلا قوله -تعالى-: تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ تى بلغ: يَعْمَلُونَ . ثم قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ألا أخبرك برأس الأمر وعموده وذروة سنامه؟ قلت: بلى يا رسول الله. قال: رأس الأمر الإسلام، وعموده الصلاة، وذروة سنامه الجهاد في سبيل الله، ثم قال: ألا أخبرك بملاك ذلك كله؟ قلت: بلى يا رسول الله. فأخذ بلسانه وقال: كف عليك هذا. قلت: يا نبي الله، وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ قال: ثكلتك أمك يا معاذ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم، أو قال: على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم رواه الترمذي، وقال: حديث حسن صحيح
    شرح الحديث الوقوف عند حدود الشرعالحديث الثلاثونوعن أبي ثعلبة الخشني -جرثوم بن ناشر، رضى الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: إن الله فرض فرائض، فلا تضيعوها، وحد حدودا فلا تعتدوها، وحرم أشياء، فلا تنتهكوها، وسكت عن أشياء لكم غير نسيان، فلا تبحثوا عنها حديث حسن، رواه الدارقطني وغيره
    شرح الحديث الزهد في الدنياالحديث الحادي والثلاثونقال المؤلف -رحمه الله تعالى-: وعن سهل بن سعد الساعدي -رضى الله عنه- قال: جاء رجل إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال يا رسول الله: دلني على عمل إذا عملته، أحبني الله، وأحبني الناس، قال: ازهد في الدنيا يحبك الله، وازهد فيما عند الناس يحبك الناس حديث حسن، رواه ابن ماجه، وغيره بأسانيد حسنة
    شرح الحديث لاضرر ولا ضرارالحديث الثاني والثلاثونوعن أبي سعيد الخدري -رضى الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: لا ضرر ولا ضرار حديث حسن رواه ابن ماجة، والدارقطني مسندا، ورواه مالك في الموطأ مرسلا، عن عمرو بن يحيى، عن أبيه، عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، فأسقط أبا سعيد، وله طرق يقوي بعضها بعضا
    شرح الحديث البيّنة على المُدَّعيالحديث الثالث والثلاثونوعن ابن عباس -رضى الله عنهما- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: لو يعطى الناس بدعواهم، لادعى رجال أموال قوم ودماءهم، ولكن البينة على المدعي واليمين على من أنكر حديث حسن رواه البيهقي وغيره، هكذا وبعضه في الصحيحين.
    شرح الحديث تغيير المنكر فريضةالحديث الرابع والثلاثونوعن أبي سعيد الخدري -رضى الله عنه- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: من رأى منكم منكرا، فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان رواه مسلم
    شرح الحديث المسلم أخو المسلمالحديث الخامس والثلاثونقال المصنف رحمه الله تعالى: وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: لا تحاسدوا، ولا تناجشوا ، ولا تباغضوا، ولا تدابروا ، ولا يبع بعضكم على بيع بعض، وكونوا عباد الله إخوانا، المسلم أخو المسلم، لا يظلمه، ولا يخذله، ولا يكذبه، ولا يحقره، التقوى ها هنا، ويشير إلى صدره ثلاث مرات، بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه رواه مسلم

    شرح الحديث قضاء حوائج المسلمين الحديث السادس والثلاثون
    وعن أبي هريرة -رضي الله عنه - قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا، نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر على معسر، يسر الله عليه في الدنيا والآخرة، ومن ستر مؤمنا ستره الله في الدين والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه، ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما، سهل الله له به طريقا إلى الجنة، وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله، ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة، وغشيتهم الرحمة، وحفتهم الملائكة، وذكرهم الله فيمن عنده، ومن بطئ به عمله لم يسرع به نسبه رواه مسلم.


    شرح الحديث

    الترغيب في فعل الحسناتالحديث السابع والثلاثونوعن ابن عباس -رضي الله عنهما- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فيما يرويه عن ربه تبارك وتعالى قال: إن الله -عز وجل- كتب الحسنات والسيئات، ثم بين ذلك، فمن هم بحسنة، فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة، وإن هم بها، فعملها كتبها الله عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة، وإن هم بسيئة، فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة، وإن هم بها، فعملها كتبها الله سيئة واحدة رواه البخاري ومسلم بهذه الحروف
    شرح الحديث جزاء معادات الأولياءالحديث الثامن والثلاثونوعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله: إن الله تعالى قال: من عاد لي وليا، فقد آذنته بالحرب، وما تقرب إلى عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه، ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته، كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، ولئن سألني لأعطينه، ولئن استعاذني لأعيذنه رواه البخاري.
    شرح الحديث التجاوز عن الخطأ والنسيانالحديث التاسع والثلاثونوعن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: إن الله تجاوز لي عن أمتي الخطأ والنسيان، وما استكرهوا عليه حديث حسن، رواه ابن ماجه والبيهقي وغيرهما
    شرح الحديث كن في الدنيا كأنك غريبالحديث الأربعونوعن ابن عمر - رضي الله عنهما- قال: أخذ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بمنكبي فقال: كن في الدنيا كأنك غريب، أو عابر سبيل وكان ابن عمر - رضي الله عنهما - يقول: إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح، وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء، وخذ من صحتك لمرضك، ومن حياتك لموتك. رواه البخاري
    شرح الحديث اتباع النبي صلى الله عليه وسلمالحديث الحادي والأربعونوعن أبي محمد عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به حديث صحيح، رويناه في كتاب الحجة بإسناد صحيح
    شرح الحديث سعة مغفرة اللهالحديث الثاني والأربعونوعن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال الله -تعالى-: يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني، غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي، يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء، ثم استغفرتني غفرت لك، يا ابن آدم لو أتيتني بقراب الأرض خطايا، ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا، لأتيتك بقرابها مغفرة رواه الترمذي،
    شرح الحديث لا تنسونا بالدعاء

    omar007




    المصدر: منتديات الوليد بن طلال - من قسم: سلامٌ عليك يارسول الله ( أشهد أنك قد بلغت الرسالة وأديت الأمانة )
    avatar
    شاعر عذب المشاعر

    عدد المساهمات : 268
    تاريخ التسجيل : 26/08/2010

    رد: ارشيف المواضيع العامة في منتديات نابلس في القلب

    مُساهمة من طرف شاعر عذب المشاعر في الإثنين سبتمبر 06, 2010 6:36 am

    غزوة أحد




    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    غزوة أحد
    خرج مشركو قريش من غزوة بدر وقد وهنت قواهم؛ حيث فرَّق المسلمون شملهم، وقتلوا أشرافهم، وأضعفوا شوكتهم بين قبائل الجزيرة العربية، فكان لابد لهم من الثأر، ورد الهزيمة على المسلمين، وكسر شوكتهم، فجمع أبو سفيان ثلاثة آلاف مقاتل من قريش وكنانة والأحابيش (حلفاء قريش) وخرجت معهم النساء ليشجعن الرجال على القتال، ومن بينهن هند بنت عتبة زوجة أبي سفيان، وكان قلبها يشتعل بنار الألم لمقتل أبيها وأخيها في غزوة بدر، ونظَّم الكفار جيشهم فجعلوا قيادة الجيش لأبي سفيان، وقيادة الفرسان لخالد بن الوليد، ومعه عكرمة بن أبي جهل.
    وتوجه الجيش إلى المدينة، وعلم المسلمون بتحرك المشركين وقدومهم إليهم فحملوا أسلحتهم، والتفوا حول نبيهم، وظلوا حارسين لمدينتهم ليل نهار، وإذا بالرسول صلى الله عليه وسلم يجمع أصحابه، ويستشيرهم في الأمر، فرأى بعضهم ألا يخرج المسلمون من المدينة، وأن يتحصنوا فيها، فإذا دخلها المشركون قاتلهم المسلمون في الطرقات وحصدوهم حصدًا، فهم أعلم بمسالك مدينتهم ورأى البعض الآخر -وخاصة الذين لم يشهدوا القتال يوم بدر- أن يخرجوا لملاقاة المشركين خارج المدينة.
    وكان الرسول صلى الله عليه وسلم من أصحاب الرأي الأول، ومع ذلك وافق على الرأي الثاني؛ لأن أصحاب هذا الرأي ألحوا عليه، ولم يكن الوحي قد نزل بأمر محدد في هذا الشأن، ودخل الرسول صلى الله عليه وسلم بيته ولبس ملابس الحرب، وخرج إلى الناس، وشعر الصحابة الذين أشاروا على الرسول صلى الله عليه وسلم بالخروج بأنهم أكرهوه على ذلك، فقالوا له: استكرهناك يا رسول الله، ولم يكن لنا ذلك، فإن شئت فاقعد (أي: إن شئت عدم الخروج فلا تخرج) فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما ينبغي لنبي إذا لبس لأمته (أي درعه) أن يضعها حتى يحكم الله بينه وبين عدوه) _[أحمد].
    وخرج النبي صلى الله عليه وسلم من المدينة في ألف من أصحابه، في شوال
    سنة ثلاث من الهجرة، حتى إذا كانوا بين المدينة وأُحُد، رجع عبد الله بن أُبي بن سلول بثلث الجيش، وتبعهم عبد الله بن حرام يناشدهم الله أن يرجعوا، ولا يخذلوا نبيهم، وينصحهم بالثبات، ويذكرهم بواجب الدفاع عن المدينة ضد المغيرين، ولكن الإيمان بالله ورسوله واليوم الآخر لم يكن ثابتًا في قلوبهم، ولذلك لم يستجيبوا له، وقال ابن سلول: لو نعلم قتالا لاتبعناكم، فنزل فيهم قوله تعالى: {وليعلم الذين نافقوا وقيل لهم تعالوا قاتلوا في سبيل الله أو ادفعوا قالوا لو نعلم قتالا لاتبعناكم هم للكفر يومئذ للإيمان} [آل عمران: 167].
    واختلف المسلمون في أمر هؤلاء المنافقين، ففرقة منهم تقول نقاتلهم، وأخرى تقول دعوهم، فنزل قوله تعالى: {فما لكم في المنافقين فئتين والله أركسهم بما كسبوا أتريدون أن تهدوا من أضل الله} [النساء: 88] وكان الرسول صلى الله عليه وسلم قد أعطى اللواء مصعب بن عمير، واستعرض النبي صلى الله عليه وسلم الجيش يومئذ، فرد الصغار الذين لا يقدرون على القتال، وكان منهم يومئذ: عبد الله بن عمر، وأسامة بن زيد، والبراء بن عازب، وزيد بن أرقم وعمرو بن حزم.
    وهذا رافع بن خديج عمره خمس عشرة سنة يريد أن يشارك في المعركة، فيلبس خفين في قدميه ليبدو طويلا، فلا يرده رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتوسط له عمه ظهير، فذكر لرسول الله صلى الله عليه وسلم أنه يجيد الرماية، فقبله وعندئذ قال سمرة بن جندب: أجاز الرسول صلى الله عليه وسلم رافعًا وردني وأنا أقوى، وأصرع رافعًا وأغلبه، فأمره الرسول صلى الله عليه وسلم أن يصارعه، فغلب سمرة رافعًا، فقبله الرسول صلى الله عليه وسلم، وهكذا كان الفتى المسلم الصغير يحرص على التضحية بروحه من أجل دينه والدفاع عنه.
    واقترح بعض الصحابة الاستعانة باليهود، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا نستنصر بأهل الشرك على أهل الشرك) _[ابن سعد] وعسكر المسلمون في شِعْبٍ في جبل أُحُد، وجعلوا الجبل خلف ظهورهم، واختار الرسول صلى الله عليه وسلم خمسين رجلا يحسنون الرماية، وجعل عبد الله بن جبير قائدًا عليهم وقال لهم: (لا تبرحوا (لا تتركوا) مكانكم؛ إن رأيتمونا ظهرنا عليهم (انتصرنا) فلا تبرحوا، وإن رأيتموهم ظهروا علينا فلا تعينونا) _[البخاري].
    وهكذا أغلق الباب أمام التفاف الأعداء حول جيشه، وحمى يمينه بالجبال، وفي صباح يوم السبت السابع من شهر شوال من السنة الثالثة للهجرة، بدأت المعركة وانقض المسلمون على المشركين، فقتلوا حملة لواء المشركين، فكانوا يسقطون واحدًا بعد الآخر حتى سقط اللواء ولم يجد من يحمله، وكان الفارس الشجاع حمزة بن عبد المطلب -عم النبي صلى الله عليه وسلم- ينقض بسيفه على المشركين، فيطيح بهم، وكان وحشي بن حرب ينظر إلى حمزة من بعيد ويتبعه حيث كان، ذلك لأن سيده جبير بن مطعم بن عدي الذي قتل عمه
    طعيمة بن عدي يوم بدر قال له: اخرج مع الناس، فإن أنت قتلت حمزة عم محمد بعمِّي، فأنت عتيق (حر).
    وكان وحشي عبدًا حبشيًّا يقذف بالحربة بمهارة شديدة، فقلما يخطئ بها
    شيئًا، فاقترب وحشي من حمزة، ورماه بالحربة فأصابته، لكن حمزة لم
    يستسلم، بل توجه إلى وحشي ودمه ينزف بغزارة، فلم يستطع الوقوف على قدميه، فوقع شهيدًا في سبيل الله، وسيطر المسلمون على المعركة، وأكثروا القتل والأسر في جنود المشركين، وحاول المشركون الفرار، فذهب المسلمون
    وراءهم، فكان المشركون يتركون متاعهم وسلاحهم لينجوا من القتل.
    وكان الرماة على الجبل يشاهدون المعركة، فظنوا أنها قد انتهت بانتصار المسلمين؛ فتركوا أماكنهم، ونزلوا من فوق الجبل ليشاركوا في جمع الغنائم فتركوا ظهر المسلمين مكشوفًا لعدوهم، فانتهز خالد بن الوليد قائد فرسان المشركين فرصة الخطأ الذي وقع فيه رماة المسلمين، فاستدار وجاء من خلف الجيش، وقتل من بقى من الرماة ،فاختل نظام المسلمين وارتبكوا، ونجح المشركون في قتل كثيرين منهم.
    كل هذا البلاء لأن بعض الرماة خالفوا أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم وتبدَّل الحال، وركز المشركون على رسول الله صلى الله عليه وسلم ليقتلوه ولكنه صلى الله عليه وسلم ثبت لهم، وأخذ يدافع عن نفسه، وحوله بعض الصحابة مثل: طلحة بن عبيد الله، وسعد بن أبي وقاص -رضي الله عنهما-.
    وكانت المرأة الأنصارية الشجاعة نسيبة بنت كعب تدافع عن النبي صلى الله عليه وسلم كالرجال، حتى نجي الله رسوله صلى الله عليه وسلم من الموت، ولكنه تعرض لإصابات كثيرة في ركبته، ووجهه، وأسنانه، وسال الدم على وجهه الشريف، فأخذ يمسح الدم وهو يقول: (كيف يفلح قوم خضبوا وجه نبيهم (غَيَّروا لونه للاحمرار من كثرة الدم) وهو يدعوهم إلى ربهم) _[أحمد].
    وعندما فشل المشركون في قتل رسول الله صلى الله عليه وسلم أشاعوا أن محمدًا قتل، لكي يؤثروا في عزيمة المسلمين، ويثيروا الذعر بينهم، ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم نادى أصحابه: (هلم إلى عباد الله) فاجتمع حوله عدد من أصحابه، وارتفعت روحهم المعنوية، وظل النبي صلى الله عليه وسلم ومن ثبت معه في أرض المعركة، بل قاتلوا حتى اللحظة الأخيرة، إلى أن اكتفت قريش بما حققت وانصرفوا بعد انتهاء المعركة.
    ولما انقضت الحرب، صعد أبو سفيان على مكان مرتفع، ونادى في المسلمين: أفيكم محمد؟ فلم يرد عليه أحد، فقال: أفيكم أبو بكر؟ فلم يرد عليه أحد، فقال: أفيكم عمر بن الخطاب؟ فلم يرد عليه أحد، فقال: أما هؤلاء فقد قتلوا، فلم يتمالك عمر نفسه، فرد عليه قائلا: يا عدو الله، إن الذين ذكرتهم أحياء، وقد أبقي الله لك ما يسوءك، ثم قال أبو سفيان أُعل هُبَل، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (ألا تجيبونه؟) قالوا: ما نقول؟ قال صلى الله عيه وسلم: (قولوا الله أعلى وأجل) ثم قال أبو سفيان: لنا العزى ولا عزى لكم، فقال صلى الله عليه وسلم: (ألا تجيبونه؟) فقالوا: ما نقول؟ قال صلى الله عليه وسلم: (قولوا الله مولانا ولا مولى لكم) _[البخاري].
    وعاد المشركون إلى بلدهم، وقد انتشرت في ساحة القتال جثث شهداء المسلمين وقتلى الكفار، وقد ارتوت الرمال بدماء الشهداء الطاهرة التي أريقت من أجل الإسلام، فياله من مشهد حزين!! سبعون شهيدًا من المسلمين، واثنان وعشرون قتيلا من المشركين، وحزن المسلمون حزنًا شديدًا على شهدائهم، ووقف رسول الله صلى الله عليه وسلم حزينًا ينظر إلى جثة عمه حمزة -رضي الله عنه- وقد مثل به الأعداء، فأقسم لَيُمَثِّلَنَّ بسبعين من الكفار إن نصره الله عليهم بعد
    ذلك، فنزل قول الله تعالى: {وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به ولئن صبرتم لهو خير للصابرين} [النحل:126].
    صور بطولية من المعركة:
    تجلت صور رائعة من البطولة والشجاعة والإيمان لرجال ونساء المسلمين في غزوة أحد، وكذلك حدثت بعض المعجزات، لتكون عظة وذكرى وتبصرة
    للمؤمنين، فهذا أبي بن خلف يقبل على النبي صلى الله عليه وسلم وكان قد حلف أن يقتله، وأيقن أن الفرصة قد حانت، فجاء يقول: يا كذاب، أين تفر؟ وحمل على الرسول صلى الله عليه وسلم بسيفه، فقال صلى الله عليه وسلم: (بل أنا قاتله إن شاء الله) وطعنه صلى الله عليه وسلم طعنة وقع منها، فما لبث أن مات. [البيهقي].
    ويمسك رسول الله صلى الله عليه وسلم بسيفه قبل بدء المعركة ويقول: (من يأخذ هذا السيف بحقه؟) فتأخر القوم، فقال أبو دجانة: وما حقه يا رسول الله؟ فقال صلى الله عليه وسلم: (أن تضرب به في العدو حتى ينحني) فقال أبو دجانة: أنا آخذه بحقه، فأعطاه إياه. [مسلم] وكان أبو دجانة رجلا شجاعًا يختال عند الحرب، وكانت له عصابة حمراء إذا اعتصب بها فإنه يقاتل حتى الموت، فأخذ
    أبو دجانة السيف وهو يقول:
    أنـا الذي عَاهَـدني خَليلـي ونَحـنُ بالسَّفـْحِ لـَدي النَّخيــل
    ألا أقُـوم الدَّهـرَ في الكُيـول أضْـربُ بسيــف اللـهِ والرسولِ
    والكيول هي مؤخرة الصفوف، فكأنه يقول: لن أكون أبدًا إلا في المقدمة ما دمت أحمل هذا السيف.
    وأخذ (أبو دجانة) يضرب المشركين بسيف رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأثناء المعركة رأي أبو دجانة أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد أصبح هدفًا لنبال المشركين بعد أن فرَّ المسلمون، فأسرع أبو دجانة واحتضن الرسول صلى الله عليه وسلم، فصار النبل يقع على ظهر أبي دجانة وهو منحن على جسم الرسول صلى الله عليه وسلم حتى انتهت المعركة. [أحمد].
    ومرَّ (أنس بن النضر) -رضي الله عنه- على بعض الصحابة فوجدهم لا
    يقاتلون، وعندما سألهم عن سبب امتناعهم عن القتال، قالوا: قتل رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال أنس: ما تصنعون بالحياة بعده؟! قوموا فموتوا على ما مات عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم توجه إلى الله تعالى وقال: (اللهم إني أعتذر إليك مما صنع هؤلاء (المسلمون الفارون) وأبرأ إليك مما صنع هؤلاء أي (المشركون المعتدون) وظل أنس يقاتل حتى قتل، فوجدوا في جسده بضعًا وثمانين جرحًا ما بين طعنة برمح أو ضربة بسيف أو رمية بسهم، فما عرفه أحد إلا أخته بعلامة كانت تعرفها في إصبعه.
    وهذا غسيل الملائكة (حنظلة بن أبي عامر) الذي تزوج جميلة بنت عبد الله بن أبي بن سلول، وفي اليوم التالي لزواجه يسمع نداء القتال، فيخرج وهو جنب ملبيًا النداء، ويقاتل في سبيل الله حتى يُقتل، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن صاحبكم تغسله الملائكة). _[ابن إسحاق].
    وهذا (قتادة بن النعمان) أصيبت عينه، ووقعت على خده، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم عينه بيده، وردها إلى موضعها، وقال: (اللهم أكسبه جمالاً) فكانت أحسن عينيه، وأحدَّهما نظرًا وكانت لا ترمد إذا رمدت الأخرى. _[الدارقطني والبيهقي].
    وليست النساء أقل بطولة من الرجال، فهذه (صفية بنت عبد المطلب) لما رأت المسلمين قد انهزموا، وفر بعضهم من ميدان المعركة، أمسكت رمحًا تضرب به من فر من المسلمين، وتحثه على العودة إلى القتال، ولما علمت بمقتل أخيها حمزة ذهبت لتنظر إليه، فلقيها الزبير: فقال: أي أمه، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرك أن ترجعي، قالت: ولِمَ؟ وقد بلغني أنه قد مُثِّل بأخي، وذلك في الله، لأصبرن، وأحتسبن إن شاء الله.
    فلما جاء الزبير إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، أخبره بذلك، قال: (خلوا سبيلها) فنظرت إليه، فصلت عليه، واسترجعت واستغفرت له. [ابن إسحاق] ومر رسول الله صلى الله عليه وسلم بامرأة من بني دينار، وقد أصيب زوجها وأخوها، وأبوها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما ذكروا لها ما حدث لأخيها ولأبيها ولزوجها قالت: فما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قالوا: خيرًا، هو بحمد الله كما تحبين، قالت: أرونيه حتى أنظر إليه، فأشاروا إليه، حتى إذا رأته قالت: كل مصيبة بعدك جلل (صغيرة)!!
    وهكذا يسمو حب المسلمين للرسول صلى الله عليه وسلم فوق كل حب، إنه حب يعلو فوق حب الآباء والأبناء والأزواج.








    المصدر: منتديات الوليد بن طلال - من قسم: سلامٌ عليك يارسول الله ( أشهد أنك قد بلغت الرسالة وأديت الأمانة )

    رد: ارشيف المواضيع العامة في منتديات نابلس في القلب

    مُساهمة من طرف الشاعر عمر القاضي في الخميس سبتمبر 09, 2010 5:20 am

    رد: ارشيف المواضيع العامة في منتديات نابلس في القلب

    مُساهمة من طرف الشاعر عمر القاضي في الجمعة سبتمبر 10, 2010 6:39 am

    أعلان
    مصنع رخام وشايش السلام
    قرية الفندق
    شارع نابلس - قلقيلية
    قص وتركيب كافة أنواع الرخام والشايش
    من الرخام البلدي والأيطالي
    خدماتنا تشمل التركيب في كافة محافظة الضفة الغربية
    شعارنا
    الأسعار المنافسة
    الخدمة المتميزة
    الألتزام بمواعيد التسليم

    بأدارة : أحمد شاكر - أبو أيمن
    جوال 0599207410
    جوال 0599207411
    جوال 0599207413
    أرضي 092998021

    رد: ارشيف المواضيع العامة في منتديات نابلس في القلب

    مُساهمة من طرف الشاعر عمر القاضي في الأحد سبتمبر 12, 2010 1:18 am

    رد: ارشيف المواضيع العامة في منتديات نابلس في القلب

    مُساهمة من طرف الشاعر عمر القاضي في الأحد سبتمبر 12, 2010 1:26 am

    avatar
    شاعر عذب المشاعر

    عدد المساهمات : 268
    تاريخ التسجيل : 26/08/2010

    رد: ارشيف المواضيع العامة في منتديات نابلس في القلب

    مُساهمة من طرف شاعر عذب المشاعر في الأحد سبتمبر 26, 2010 11:18 am

    سروري في الدنيا أجتماع أحبتي

    وغاية مقصودي أجباة دعوتي
    الا أيها الأحباب زوروا وشرفوا
    لتزداد أفراحي وتحلو مسرتي
    ألف مبرووووووووووووووووووك
    أفراح آل القاضي وآل عبيد
    جميل محمد القاضي - أبو أشرف
    وعبداللطيف يوسف عبيد - ابو يوسف
    يتشرفان بدعوتكم لحضور حفل زفاف ولديهما
    بدر وخلود
    وذلك بمشيئة الله تعالى
    يوم الخميس الموافق 30-9-2010م من الساعة الرابعة حتى الساعة السابعة مساء
    في صالة الجمزاوي - رام الله
    دامت الأفراح في ديارك العامرة

    رد: ارشيف المواضيع العامة في منتديات نابلس في القلب

    مُساهمة من طرف الشاعر عمر القاضي في الأربعاء سبتمبر 29, 2010 6:48 am

    هذا رجائي يهيب بأحبابه
    قد آن الأوان لفرحتي فأجيبوا
    بحضوركم يسمو الفؤاد بحبكم
    بحضوركم حفل الزفاف يطيب
    أفرااااااااااااااح
    آل الحكيم وآل الخفش
    السيد محمد خليل حكيم - أبو رائد - ديراستيا
    والسيد أبراهيم مدحت خفش - أبو أمين - مرده
    يتشرفان بدعوتكم
    لحضور حفل زفاف ولديهما
    رجائي وكريمته
    وذلك بمشيئة الله تعالى يوم الثلاثاء الموافق 28-9-2010م
    من الساعة السابعة وحتى الساعة التاسعة مساء
    في قاعة اللؤلؤة - حوارة
    دامت دياركم عامرة بالأفراح

    الف مبروووووووووووووووووووك

    رد: ارشيف المواضيع العامة في منتديات نابلس في القلب

    مُساهمة من طرف الشاعر عمر القاضي في الخميس سبتمبر 30, 2010 2:33 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    القلوب فاضت بالأفراح ألوانا
    والطيور تشدوا بالتغريد ألحانا
    وموكب العز لحضوركم وافانا
    وأسعد الله العروسين وهنانا
    أبناء المرحوم - صلاح صالح الحكيم
    والحاج - مصطفى عبد الحفيظ أدريس
    يتشرفان بدعوتكم لحضور حفل زفاف
    زايد وتغريد

    وذلك بمشيئة الله تعالى
    يوم السبت - 2-10-2010م
    ولتناول طعام الغداء
    من الساعة الواحدة للرابعة في منزل خال العريس
    صبري حكيم - أبو مصطفى - ديراستيا
    كما يشرفنا دعوتكم لحضور حفلة السهرة مساء يوم الجمعة - 1-10
    يحي الحفلة الفنانان
    أكرم البوريني ومحمد العراني وفرقتهما الموسيقية
    وحضوركم حفلة الزفاف
    يوم الأحد من الساعة السابعة للتاسعة
    في صالة الفيروز - كفل حارس
    دامت الأفرااااااااااااااااااااااااااااااح
    في دياركم العامرة

    رد: ارشيف المواضيع العامة في منتديات نابلس في القلب

    مُساهمة من طرف الشاعر عمر القاضي في الجمعة أكتوبر 15, 2010 12:58 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم
    يسرنا أن نعلن لكم عن توفر زيت زيتون جديد وعالي الجودة عصر 2010م
    قبل أيام قليلة وما زال العصر مستمر
    ويتم أستخلاص الزت بواسطة معاصر حديثة
    وباسعار تنافسية
    وزيت عالي الجودة من جبال بلدة ديراستيا - محافظة سلفيت
    ويمكننا توفير أي كمية مطلوبة من الزيت الجديد خلال وقت قصير
    مع التوصيل الى جميع مناطق الضفة الفلسطينية
    للمراجعة أبو ناصر
    جوال 0599586914
    وأرضي 2514131
    ديراستيا - محافظة سلفيت

    السلام عليكم

    رد: ارشيف المواضيع العامة في منتديات نابلس في القلب

    مُساهمة من طرف الشاعر عمر القاضي في الخميس أكتوبر 21, 2010 1:02 pm

    هل للأرض توأمٌ؟


    نشرت بتاريخ - 10/19/2010 2:19:00 PM



    ربما لسنا الوحيدين في هذا الكون، فلربما توجد أنماط أخر من الحياة في مجرات أخرى، غير الجنس البشري والأجناس الحيوانية التي تسكن كوكب الأرض. وفي نفس هذا الصدد، تم حديثاً اكتشاف كوكب جديد، وهو كثير الشبه بكوكبنا، الأرض.

    كيف يمكننا التأكد من جود أنماط أخر من الحياة على كواكب أخرى؟ اُطلق على هذا الكوكب الجديد اسم "جليز 581 جي Gliese 581g"، ويصل حجمه ثلاثة أو أربعة أضعاف حجم الأرض ، مما يعني أن سطحه صلب وليس سائلاً أو غازياً.

    وهو يدور حول نجم شمسي ويقع في قلب النظام الكوكبي. ويتيح تباعده بمسافة مناسبة عن النجم الذي يدور حوله، للمياه الموجودة على سطحه بالبقاء في حالة سائلة. أي، أنها لم تتحول إلى ثلج صلب بسبب البرودة الشديدة ولم تتبخر بسبب الحرارة الشديدة. فيتواجد هذا الكوكب المُكتشف في ما يُطلق عليه مصطلح "منطقة صالحة للسكن"، وتفسح هذه الفكرة المجال للاعتقاد بأنه ربما توجد أشكال من الحياة على سطحه.

    ومن جهة أخرى، فإن نظامه النجمي والنجم الذي يدور حوله أقل انعزالاً بشكل لا يمكنكم تخيله، وهذا الكوكب عبارة عن نجم أحمر صغير جداً، وهو أصغر أشكال النجوم في الطريق اللبني.

    يبلغ حجمه تقريباً ثلث حجم الشمس، ويبعد عن كوكبنا بـ 20 سنة ضوئية. مما يعني أنه عندما يخرج شعاع ضوئي من الأرض في اتجاه مجموعة السرطان النجمية، فإن هذا الشعاع يأخذ 20 عاماً ضوئياً حتى يصل إلى "جليز 581جي".
    ويبدو هذا الكوكب المُكتشف، والذي تمكن رؤيته عن طريق التليسكوب، عادياً جداً، وهو يثير اهتماماً كبيراً وسط المجتمع العلمي. فقد تم حديثاً اكتشاف 6 كواكب خارج المجموعة الشمسية تدور حول الشمس، وتعد هذه المجموعة أحد أكثر الأنظمة الشمسية إدهاشاً التي اكتشفها الإنسان على مر تاريخه.
    وحقيقةً، يكفي خبر اكتشاف كوكب شديد الشبه بكوكب الأرض، قد تسبب في الكثير من الجدل حوله. فطالما تساءل العلماء، منذ القدم، عن حقيقة وجود كواكب أخرى شبيهة بالأرض. وربما، أصبحنا الآن قريبين من الإجابة عن هذا التساؤل.

    إلا أن التساؤل يُطرح أيضاً حول ما إذا كان هذا الكوكب التوأم لكوكب الأرض، يحمل على سطحه أشكالاً من الحياة.

    فيقول السيد "ستيف فوجت"، الباحث بجامعة كاليفورنيا:"
    نشعر بحماس شديد لهذا الموضوع... أعتقد أن هذا هو الخبر الذي ننتظره جميعاً منذ 15 عاماً... هو شديد القرب منا. هذا أمر مثير للدهشة."

    ولدينا الآن، من بين 116 نجماً، كوكبان مؤهلان لووجود حياة على سطحيهما. ولكن هل يوجد المزيد مهنما! على كل حال، ما تمت دارسته من هذه النجوم حتى الآن، هي 9 كواكب فقط. فما هي احتمالات اكتشاف كواكب أخرى من هذه النوعية.
    يبدو أن هناك كواكب أخرى صالحة لقيام حياة عليها وقد تضم بالفعل أنماطاً مختلفة من الحياة، فتخيلوا مدى التأثير الذي قد يحدثه مثل هذا الإحتمال.

    رد: ارشيف المواضيع العامة في منتديات نابلس في القلب

    مُساهمة من طرف الشاعر عمر القاضي في الخميس أكتوبر 21, 2010 3:05 pm

    محمص فلسطين

    نابلس شارع حطين

    جميع انواع البزورات والمكسرات والسكاكر

    جملة ومفرق

    بادارة قاسم
    جوال رقم 0599357500

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 22, 2017 5:43 am