منتديات خيال الخواطر برعاية الشاعر عمر القاضي

لاقتراحاتكم تجدونا على الفيس بوك facebook ( وكالة بائع الورد الاخبارية فلسطين )

المواضيع الأخيرة

» شبكة بوابة فلسطين الاعلامية دخول مباشر للصفحات والمجموعات والمنتديات Palestine
الثلاثاء يوليو 04, 2017 9:57 pm من طرف الشاعر عمر القاضي

» مسابقة حكي فلسطيني بحث وتقديم الشاعر عمر القاضي
الأحد أبريل 23, 2017 4:49 am من طرف الشاعر عمر القاضي

» لانشاء بريد الكتروني جي ميل gmail.com بطريقة سهلة وسريعة
الأربعاء مارس 15, 2017 9:31 am من طرف الشاعر عمر القاضي

» امين عبد الله صناع الامل ديراستيا سلفيت فلسطين
الأحد مارس 12, 2017 2:25 pm من طرف الشاعر عمر القاضي

» يعقوب شاهين Yacoub Shaheeen الصفحة الرسمية فيس بوك
الأربعاء مارس 01, 2017 11:46 am من طرف الشاعر عمر القاضي

» اربح الاموال من الانترنت دون امتلاك موقع فقط من خلال المشاركة بالاستطلاعات
الأربعاء مارس 01, 2017 4:02 am من طرف الشاعر عمر القاضي

» اليوم 21 ديسمبر شهر 12 بداية فصل الشتاء والمربعانية التي تستمر لمدة 40 يوم
الأربعاء ديسمبر 21, 2016 1:24 am من طرف الشاعر عمر القاضي

» ارشيف المواضيع العامة في منتديات نابلس في القلب
الأربعاء ديسمبر 21, 2016 1:23 am من طرف الشاعر عمر القاضي

» ساغفو قليلا خاطرة كلمات زعل ابو رقطي
الخميس ديسمبر 15, 2016 3:37 pm من طرف الشاعر عمر القاضي

» ارشيف الخواطر والشعر الشعبي منتديات نابلس في القلب
الخميس ديسمبر 15, 2016 3:36 pm من طرف الشاعر عمر القاضي

» هاشتاغ بوابة فلسطين الاعلامية
الأحد يوليو 03, 2016 8:45 pm من طرف شاعر عذب المشاعر

» شبكة بوابة فلسطين الاعلامية تشارك صفحات تسويق استشارات Palestine
الأحد يوليو 03, 2016 8:44 pm من طرف شاعر عذب المشاعر

» اخبار معبر الكرامة وجسر الملك حسين واستراحة اريحا والسفر الى الاردن
الخميس يونيو 30, 2016 6:28 am من طرف عاشق الشعر والخواطر

» عقارات فلسطين الاردن بيع شراء واعلانات مجانية
الإثنين يونيو 27, 2016 8:45 pm من طرف عاشق الشعر والخواطر

» ارشيف الصفحات التجارية منتديات نابلس في القلب
الإثنين يونيو 27, 2016 8:44 pm من طرف عاشق الشعر والخواطر

تصويت

سجلوا جنسياتكم وافتخروا فيها

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

استعرض النتائج

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 3150 مساهمة في هذا المنتدى في 1380 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 123 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو المهاجر الجنوبي فمرحباً به.

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 19 بتاريخ السبت يونيو 01, 2013 3:35 pm


    ارشيف المواضيع الاسلامية في شبكة نابلس صبايا وشباب فلسطين

    شاطر

    ارشيف المواضيع الاسلامية في شبكة نابلس صبايا وشباب فلسطين

    مُساهمة من طرف الشاعر عمر القاضي في الأربعاء أغسطس 25, 2010 6:03 am

    بسم آلله الرحمـن الرحيـــم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    تحريم التسبيح والإستغفار والصلاة على النبي بالمنتديات

    إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ،

    من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد ان محمدا

    عبده ورسوله ، اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما ،

    اللهم اجعلنا ممن يسمعون القول فيتبعون أحسنه ، أما بعد :فقد انتشر في العديد من المنتديات

    مواضيع تدعو الأعضاء الى التسبيح والتكبير ، وبعضها تدعوهم إلى أن يذكر كل عضو

    اسم من أسماء الله الحسنى ، وبعضها تدعوهم إلى الدخول من أجل الصلاة والسلام على رسول الله - صلى الله عليه

    وسلم - ، وقد أحببت من خلال موضوعي أن اوضح حكم الشرع في مثل

    هذه المواضيع ، فأسأل الله ان يعينني لإيصال هذا الموضوع بأبسط وأوضح صورة ممكنة ، إنه سميع مجيب .من

    المعروف إخوتي أن الذكر الجماعي بدعة محدثة والدليل على ذلك

    ما ورد في الأثر عن عمرو بن سلمة .عن عمرو بن سلمة : كنا نجلس على باب عبد الله بن مسعود قبل الغداة ، فإذا

    خرج مشينا معه إلى المسجد ، فجاءنا أبو موسى الأشعري، فقال أَخَرَجَ إليكم أبو عبد الرحمن بعد ؟ قلنا : لا .

    فجلس معنا حتى خرج ، فلما خرج قمنا إليه جميعًا ، فقال له أبو موسى : يا أبا عبد الرحمن ، إني رأيت في

    المسجد آنفًا أمرًا أنكرته ، ولم أر - والحمد لله - إلا خيرًا. قال : فما هو ؟ فقال : إن عشت فستراه. قال : رأيت في

    المسجد قومًا حِلَقًا جلوسًا ينتظرون الصلاة ، في كل حلقة رجل ، وفي أيديهم حَصَى ، فيقول : كبروا مائة ،

    فيكبرون مائة ، فيقول : هللوا مائة ، فيهللون مائة ، ويقول : سبحوا مائة ، فيسبحون مائة .قال : فماذا قلت لهم ؟

    قال : ما قلت لهم شيئًا انتظار رأيك وانتظار أمرك .قال : أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم ، وضمنت لهم أن لا يضيع

    من حسناتهم شيء ؟ثم مضى ومضينا معه ، حتى أتى حلقة من تلك الحلق ، فوقف عليهم ، فقال : ما هذا الذي

    أراكم تصنعون ؟ قالوا : يا أبا عبد الرحمن ، حَصَى نعد به التكبير والتهليل والتسبيح .قال : فعدّوا سيئاتكم ، فأنا

    ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء . ويحكم يا أمة محمد، ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله

    عليه وسلم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبل ، وآنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده، إنكم لعلى ملَّة أهدى من ملَّة محمد

    ، أو مفتتحوا باب ضلالة. قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ، ما أردنا إلا الخير . قال : وكم من مريد للخير لن

    يصيبه .إن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قومًا يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم. وأيم الله ما أدري ، لعل

    أكثرهم منكم ، ثم تولى عنهم . فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج.

    {أخرجه الدارمي وصححه الألباني، انظر السلسلة الصحيحة 5-12}من هذا الأثر يتبين لنا إنكار عبدالله بن مسعود -

    رضي الله عنه - لفعل الجماعة الذين جلسوا يذكرون الله ذكرا جماعيا ، وسبب إنكاره واضح فقد احدث هؤلاء بدعة

    جديدة لم تكن على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولم يفعلها الصحابة - رضوان الله عليهم - أبدا .وقد أفتى

    الكثير من علماء المسلمين بحرمة هذا العمل وأنه من البدع المحدثة ، اقرأ معي الفتاوى التالية :


    lوهذي فتوى لتوضيح الامرافتتاح المنتديات بالتهليل والتكبير المجيب د. رياض بن محمد المسيميري عضو هيئة

    التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية التصنيف العقائد والمذاهب الفكرية/البدع والمحدثات/بدع الأذكار

    والأدعية التاريخ 7/9/1424هـ السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. أما بعد:نلاحظ في كثير من المنتديات

    مواضيع يبدأ العضو الأول بقول سبحان الله، والثاني: الله أكبر، وهكذا يستمرون في التسبيح والتهليل في كل

    مرة يتم الدخول إلى المنتدى.فما الحكم في ذلك بارك الله فيكم؟.الحمد لله.وعليكم السلام ورحمة والله وبركاته.

    وبعد:فالذي أراه أن هذا العمل من قبيل الذكر الجماعي البدعي، بل ربما كان من اتخاذ آيات الله هزواً. نسأل الله

    العافية. والله أعلم.وهذه فتاوي أخرى في نفس الموضوع تم نقلها من احد المنتدياتالفتوى الأولى :--------------

    السؤال: -------أريد فتوى مستعجلة - جزاكم الله خير – في هذا الأمر.. في إحدى المنتديات وضعت إحداهن هذه

    المشاركة "سجل حضورك اليومي بالصلاة علىسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، أريد أن أعرف ما حكم ذلك.. هل

    هذا من الدين؟ فأنا أخشى أن يكون ذلك من البدع، وجزاكم الله خيرا.الفتوى وهي تخص الشيخ محمد الفايز ------

    -------------------------------سؤالك قبل مشاركتك أمر طيب تشكرين عليه؛ إذ كثير من الأخوات تفعلالأمر ثمَّ تذهب

    للسؤال عنه. أمَّا عن السؤال؛ فإنَّ مثل هذا المطلب، وهو جمع عدد معين من الصلاة والسلام علىرسول الله صلى

    الله عليه وسلم أمر حادث، لم يكن عليه عمل المتقدمين من الصحابة والتابعينومن بعدهم، ثم لا يظهر فيه فائدة أو

    ميزة معينة. فإن قيل: إنَّ فيه حثاً للناس لفعل هذه السنة العظيمة، فيقال: بالإمكان حثهم ببيان فضل الصلاة

    علىرسول الله صلى الله عليه وسلم، لا بهذه الطريقة. وإني أخشى أن يكون وراء مثل هذه الأفعال بعض أصحاب

    البدع، كالصوفية ونحوهم،؛ فينبغي الحذرمن ذلك. وبكل حال.. وبغض النظر عمَّن وراء ذلك؛ إلا أن هذا الطلب

    مرفوض لما ذكر. أسأل الله أن يعمر قلبك بالإيمان، وحبّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن يرزقك العلم

    النافعوالعمل الصالح، وجميع فتياتنا المؤمنات.. آمين.الفتوى الثانية :----------------تخص الشيخ عبد الرحمن

    السحيم وهي كتعقيب على الفتوى الاولى ذكر فيها فضيلته ان ( حسن النية لا يُسوِّغ العمل وابن مسعود لما دخل

    المسجد ووجد الذين يتحلّقون وأمام كل حلقة رجل يقول : سبحوا مائة ، فيُسبِّحون ، كبِّروا مائة ،

    فيُكبِّرون ...فأنكر عليهم - مع أن هذا له أصل في الذِّكر - ورماهم بالحصباء وقال لهم : ما هذا الذي أراكم

    تصنعون ؟ قالوا : يا أبا عبد الرحمن حصاً نعدّ به التكبير والتهليل والتسبيح قال : فعدوا سيئاتكم ! فأنا ضامن ان

    لا يضيع من حسناتكم شيء .ويحكم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه

    وسلممتوافرون ، وهذه ثيابه لم تبلَ ، وأنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده إنكم لعلي ملة هي أهديمن ملة محمد ،

    أو مفتتحوا باب ضلالة ؟ قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا الا الخير ! قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه ! إن

    رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قومايقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم . وأيم الله ما أدري لعل أكثرهم

    منكم ثم تولى عنهم .فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج .ورواه ابن

    وضاح في البدع والنهي عنها .الذكر الجماعي بين الاتباع والابتداعد. محمد بن عبد الرحمن الخميسالأستاذ

    المشارك - قسم العقيدة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الرياض وبعد هذه الفتاوى من العلماء - فقد بات من

    الواضح لكم تماما حكم الذكر الجماعي ، ولهذا فإني أرجو من إخوتي الكرام الحذر من مثل هذه المواضيع وعدم

    المشاركة بها وتحذير باقي المسلمين من مثل هذه المواضيع حتى لا يقعوا في البدعة

    منقوولة بعد التأكد من صحة الفتوى

    تـحــــيـاتـي







    المتميزه / الظامية


    بوركت لنا أختا تحمل بين جوانحها
    ما فيه الصلاح والإصلاح..


    لكن مع احترامي لفضيلة الشيخ / د. رياض بن محمد المسيميري



    اود ان اوضح بأني منذ توليتي مهام الإشراف
    بادرت بالبحث عن فتوى..
    عن حكم التسبيح والأذكار بالمنتديات..
    والحمدلله وجدت فتوى شرعية بجواز هذا الأمر..



    اليكم اخوتي هذه الفتوى..




    نص الفتوى..









    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    فضيلة الشيخ ،،
    أنا مشرفة بمنتدى اسلامي ،،
    والقسم ولله الحمد على مذهب اهل السنة والجماعة
    واقوم بوضع مواضيع
    بفضل الأذكار ،،
    مثل اذكار الصباح والمساء
    والتسبيح ،،واذكار اخرى ،،
    وبكل يوم أجدد كتابتها
    حتى يظل الموضوع موجودا
    فيراه الجميع
    ليتذكرونها ويقومون بقراءتها هم ايضا
    واعرف أناس أنصلح حالهم كثيرا
    لمداومتهم على قراءة الأذكار
    ويؤكدون لي بأنهم اذا كانوا خارج المنتدى
    فإنهم يغفلون عن المداومة عليها
    ولكنهم يطبقونها عند وجودهم بالمنتدى
    لكني رأيت فتوى
    بتحريم ذلك وان هذا الشيء قد يكون بدعة او من باب الذكر الجماعي !!
    لكنه ليس ذكر جماعي،،
    فأنا اكتب الاذكار مثلا الفجر ويأتي من يكتبها بعدي بأكثر من ساعة ،، فلا يعد جماعي بل كل واحد على حده
    وهو ليس امر الزامي وانما هوموضوع مفتوح لمن يريد الدخول فيه بأي وقت !!
    وانا اعتبر ذلك من باب التذكير مثل الورقه اللاصقة التي
    فيها عبارة لا تنس ذكر الله ،،
    وورقة الدعاء عند دخول الأسواق ،، وغيرها
    والتذكير بدعاء السفر بالطيارة ،،



    فهل من الأفضل شغل أوقات الشباب
    بالطاعات والأذكار،،
    ام بقراءة اخبار الفن والفنانات والبلوتوث وما شابه!!



    هذا وجزاكم الله خيرا







    الجواب












    الجواب


    للشيخ الفاضل / عبدالعزيز الدريهم






    ج : لابأس به وهو من باب التذكير والأمر بالمعروف يقول الحق عزوجل (وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان )




    فلقد كان ابن باز رحمه الله يُذَكّر المسافرون

    فيقول اذكروا دعاء السفر...

    دعاء الدخول ..الخروج..الخ






    س :وما قولك في فتوى لبعض من الأئمة حفظهم الله

    بأن ذلك من البدع ومن الذكر الجماعي..

    وبأنه لايجوز شرعا..
    أجاب : لايعتبر هذا من الترديد الجماعي
    فالترديد يكون بوقت واحد كأن أقول لكل المتواجدون
    اذكروا الله ..فيرددون الذكر خلفي..!











    ..

    وردتني هذه الفتوى الآن

    أجاب عن السؤال: الشيخ/ صالح بن درباش الزهراني (عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى)

    الجواب:
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
    فما ذكرته الأخت السائلة من كونها تكتب الأذكار في أحد المنتديات على شبكة الانترنت ، لتذكر بها رواد المنتدى من أجل أن يذكروا الله ؛ هو فعل حسن وتثاب عليه - إن شاء الله - إذا خلصت النية لله تعالى .
    وهذا الفعل عمل مشروع من باب التذكير بطاعة الله عملاً بقوله تعالى (وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين) وهو من استخدام ما منّ الله به على عباده من وسائل يمكن استخدامها في نشر الخير والتذكير به .
    وهذا الفعل بالصورة التي ذُكرت في السؤال ليس من باب البدعة ، وليس هو من قبيل الذكر الجماعي المبتدع ، لاختلاف الصورتين ، أعني صورة الذكر الجماعي وصورة التذكير المذكورة في السؤال ، فالذكر الجماعي يكون بترديد ذكر معين بصوت واحد ، فهذا لا أصل له في الشرع ، وأما ما ذكر في السؤال فصورة مختلفة تماماً إذ هي عبارة عن كتابة للأذكار في المنتدى من أجل إذا قرأها أحد تذكر فانتفع بها وذكر الله وهذا مثل كتابتها في مطوية أو كتيب صغير أو لافتة في المسجد أو في الطريق أو نحو ذلك للتذكير بعبادة ذكر الله ، إذ لا يشك أحد في مشروعية ذلك . والله أعلم.

    أجاب عليه فضيلة الشيخ: صالح بن درباش الزهراني




    وعلى ذلك فإن الموضوع جائز بإذن الله تعالى


    واختلاف علماء الإسلام وارد..







    كل الشكرلكِ غاليتي ظموية


    و لحضوركم الطيب..

    جزاكم الله خيرا على هذاالتواجد

    تحيتي وتقديري ..








    غراام







    آخر تعديل غراام يوم 03-04-2008 في 06:01 AM

    رد: ارشيف المواضيع الاسلامية في شبكة نابلس صبايا وشباب فلسطين

    مُساهمة من طرف الشاعر عمر القاضي في الأربعاء أغسطس 25, 2010 6:53 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    2- دخول الجنة

    عن أبي الاشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم "من صلى البردين دخل الجنة" - متفق عليه معاني الحديث :
    البردان : الصبح و العصر شرح الحديث :
    (قال رسول الله صلى الله عليه و سلم "من صلى البردين) : مثنى برد و المراد صلاة الفجر و العصر قال الخطابي سميا البردين لانهما يصليان في يردي النهار و هما طرفاه حين يطيب الهواء و تذهب شدة الحر
    (دخل الجنة) : وجه نخصصهما بالذكر ان وقت الصبح يكون عند النوم و لذته ووقت العصر يكون عند الاشتغال بتتمات اعمال النهار و تجارته و تهيئة العشاء ففي صلاته لهما مع ذلك دليل على خلوص النفس من الكسل و محبتها للعبادة و يلزم من ذلك اتيانه بجميع الصلوات الاخر و انه اذا حافظ عليهما كان أشد محافظة على غيرهما فالاقتصار عليهما لما ذكر لا لافادة ان من اقتصر عليهما بأن أتى بهما دون باقي الخمس يحصل له ذلك لانه خلاف النصوص و قيل المراد بالبردين الصبح و العشاء ووجه تخصيص العشاء ان في وقتها يكثر النعاس فيثقل البدن بواسطته مع الامتلاء بالعشاء فتتعطل الحركة فتشق الصلاة و اسبابها حينئذ مشقة ظاهرة فمن صلاها مع ذلك استحق دخول الجنة من غير سابقة عذاب

    المصدر
    الأحاديث النبوية


    avatar
    شاعر عذب المشاعر

    عدد المساهمات : 268
    تاريخ التسجيل : 26/08/2010

    رد: ارشيف المواضيع الاسلامية في شبكة نابلس صبايا وشباب فلسطين

    مُساهمة من طرف شاعر عذب المشاعر في الإثنين سبتمبر 06, 2010 5:59 am

    الموسوعة الشاملة الرائعة للتأكد من صحة أحاديث الحبيب قبل نشرهاو(برنامج-كود-شريط أدوات

    --------------------------------------------------------------------------------


    الموسوعة الشاملة الرائعة للتأكد من صحة أحاديث الحبيب قبل نشرهاو(برنامج-كود-شريط أدوات





    الموسوعة الشاملة الرائعة للتأكد من صحة أحاديث الحبيب قبل نشرها
    وبرنامج-كود-شريط أدوات


    عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه أن رسول الله قال:" إن كذبا علي ليس ككذب على أحد فمن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار "
    رواه البخاري ومسلم


    حياكم الله جميعا إخوتاه الأفاضل وتقبل الله منكم صالح الأعمال وغفر لكم



    يجب علينا جميعا التثبت وتحرى الدقة و التأكد من صحة الأحاديث والأدعية والأذكار والقصص والروايات قبل نشرها



    حتى نبتعد تماماً عن الكذب على الحبيب أو عن أصحابه أو عن رب العزة سبحانه وتعالى


    وكما نعلم أن المنتديات والمواقع والغرف قد انتشرت فيها الأحاديث والأدعية والأذكار والقصص والروايات الباطلة والمكذوبة والموضوعه عن الحبيب فوجب علينا أن نتأكد قبل أن ننسخ أو نضع أو نتناقل أى شىء عن طريق مواقع النت الكثيرة الموثقة أو الكتب أو العلماء من أهل السنة الثقات


    وقد يكون الشخص نيته خيراً ويرجو الثواب ولكن هذا ليس مبررا لعدم التأكد من صحة الأحاديث ولا تحرى الدقة فيها ولا التثبت منها ونشرها وتناقلها دون تثبت



    وهذه الروابط التى جمعتها للتأكد من صحة الأحاديث تقبل الله منا ومنكم :-


    موقع الدرر السنية المعروف( تيسير الوصول لأحاديث الرسول )


    http://www.dorar.net/hadith.php


    صفحة البواحث الحديثية الشاملة الرائعة
    صفحة لتيسير البحث عن الأحاديث وصحتها وضعفها من أشهر مواقع الانترنت الموثقة


    http://www.sultan.org/h/


    كتب تخريج الحديث النبوي الشريف
    للعلامة / الألباني


    http://arabic.islamicweb.com/Books/albani.asp


    مشروع المحدّث الرائع للبحث فى كتب الأحاديث والفقه والعقيده وغيرها رائع ( محرك البحث باللغتين العربية والإنجليزية )


    http://www.muhaddith.org/cgi-bin/a_Optns.exe


    كتب السنه التسعه (المملكة العربية السعودية وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد )


    http://hadith.al-islam.com/Default.asp


    تحميل موسوعة الحديث (وتحتوي على الصحيحين البخاري ومسلم وموطأ مالك، وكافة أحاديث الموسوعة مشكولة مع
    إمكانية البحث وشرح الغريب برابط مباشر )


    http://www.al-eman.com/freeware/hadith/hadeeth2.zip


    نافذة البحث في الموسوعة الحديثية
    (لأصحاب المنتديات و المواقع)


    http://www.dorar.net/art/84


    شريط أدوات موقع الدرر السنية والذي سيجعل الوصول إلى أي صفحة من صفحات الموقع بضغطة زر واحدة. كما سيمكّنكم من البحث السريع في أي صفحة من صفحات الموقع دون الحاجة للدخول إلى رابط الموقع. إلى غير ذلك من المزايا.


    http://www.dorar.net/tool_bar





    واليكم جميع الروابط


    منتديات بوابة الاسلام










    ط§ظ„ط¯ط±ط± ط§ظ„ط³ظ†ظٹط© - ط§ظ„ظ…ظˆط³ظˆط¹ط© ط§ظ„طxط¯ظٹط«ظٹط©



    ط§ظ„ط¯ط±ط± ط§ظ„ط³ظ†ظٹط© - ط§ظ„ظ…ظˆط³ظˆط¹ط© ط§ظ„طxط¯ظٹط«ظٹط©







    تأكد من صحة أحاديث الحبيب قبل نشرها أو نقلها أو قولها فهذا حق الحبيب عليك


    ===========
    صـفـحـة البـواحـــث..
    من هذه الصفحة تستطيع البحث في أفضل المصادر الإسلامية والإنترنت:
    القرآن والتفسير والحديث والفقه والفتاوى والخطب والمحاضرات والدروس
    والصوتيات والدوريات والكتب
    http://sultan.org/b/

    وختاما أسأل الله للجميع التوفيق والسداد وأن يمن الله عليكم بحفظه
    سلامي مسك ختامي
    جزاااكم الله خيرااا..وكفاااكم الله شرااا..وزااادكم برااا
    ===========


    أرجو من الله النفع لى ولكم


    ولو كان الموضوع طيب أرجو التثبيت للفائدة والنفع وتقبل الله من الجميع



    والدال على الخير كفاعله












    المصدر: منتديات الوليد بن طلال - من قسم: سلامٌ عليك يارسول الله ( أشهد أنك قد بلغت الرسالة وأديت الأمانة )







    آخر تعديل egy950 يوم 30/11/2009 في 01:51 PM
    avatar
    شاعر عذب المشاعر

    عدد المساهمات : 268
    تاريخ التسجيل : 26/08/2010

    رد: ارشيف المواضيع الاسلامية في شبكة نابلس صبايا وشباب فلسطين

    مُساهمة من طرف شاعر عذب المشاعر في الإثنين سبتمبر 06, 2010 6:10 am

    قائمة الأربعين حديثًا النووية





    قائمة الأربعين حديثًا النووية



    قائمة الأربعين حديثًا النووية؛ هي مجموعة أحاديث جامعة يقوم عليها مدار الدين و جمعها الإمام النووي رحمه الله، كما صرح بهذا كثير من أهل العلم. وقد لاقت هذه الأربعين) اهتمامًا بالغًا من كثير من أهل العلم؛ فشرحها النووي، وابن دقيق العيد، وابن رجب الحنبلي، وغيرهم

    الأعمال بالنياتالحديث الأولعن أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه
    قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلي الله ورسوله، فهجرته إلي الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها، أو امرأة ينكحها، فهجرته إلي ما هاجر إليه".
    (رواه البخاري ومسلم)
    شرح الحديث مراتب الدينالحديث الثانيوعن عمر -رضي الله عنه- أيضا قال: <A id=أحاديث name="بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه6180">بينما نحن جلوس عند رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ذات يوم، إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب، شديد سواد الشعر، لا يرى عليه أثر السفر، ولا يعرفه منا أحد حتى جلس إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- فأسند ركبتيه إلى ركبتيه، ووضع كفيه على فخذيه.
    فقال: يا محمد أخبرني عن الإسلام، قال: الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا. قال: صدقت، فعجبنا له يسأله ويصدقه!
    فقال: فأخبرني عن الإيمان، قال: أن تؤمن بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، وتؤمن بالقدر خيره وشره. قال: صدقت.
    قال: فأخبرني عن الإحسان، قال: أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك.
    قال: فأخبرني عن الساعة، قال: ما المسئول عنها بأعلم من السائل.
    قال: فأخبرني عن أماراتها، قال: أن تلد الأمة ربتها، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاة يتطاولون في البنيان.
    ثم انطلق فلبثت مليًّا، ثم قال: يا عمر أتدري من السائل؟ قلت: الله ورسوله أعلم، قال: هذا جبريل أتاكم يعلمكم دينكم رواه مسلم.
    شرح الحديث أركان الإسلامالحديث الثالثقال المصنف -رحمه الله تعالى-: وعن أبي عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن الخطاب -رضي الله عنهما-، قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان رواه البخاري ومسلم
    شرح الحديث مراحل الخلقالحديث الرابعوعن أبي عبد الرحمن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال حدثنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو الصادق المصدوق: إن أحدكم يُجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوماً نطفة، ثم يكون علقة مثل ذلك، ثم يكون مضغة مثل ذلك، ثم يرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح، ويؤمر بأربع كلمات: بكتْبِ رزقه، وأجله، وعمله، وشقي أو سعيد، فوالله الذي لا إله إلا غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها، وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها رواه البخاري ومسلم
    شرح الحديث النهي عن الإبتداع في الدينالحديث الخامسقال المصنف -رحمه الله تعالى-: وعن أم المؤمنين أم عبد الله عائشة -رضي الله عنها- قالت: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد رواه البخاري ومسلم.
    شرح الحديث البعد عن مواطن الشبهات الحديث السادسوعن أبي عبد الله النعمان بن البشير -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: إن الحلال بَيِّن وإن الحرام بَيِّن، وبينهما أمور مشتبهات، لا يعلمهن كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه، ألا وإن لكل ملك حمى، ألا وإن حمى الله محارمه، ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله، ألا وهي القلب رواه البخاري ومسلم.
    شرح الحديث النصيحة عماد الدينالحديث السابعقال المصنف -رحمه الله تعالى-: وعن أبي رقية تميم بن أوس الداري -رضي الله عنه- قال: إن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: الدين النصيحة. قلنا لمن ؟ قال: لله، ولكتابه، ولرسوله، ولأئمة المسلمين وعامتهم رواه مسلم.
    شرح الحديث حرمة دم المسلم ومالهالحديث الثامنوعن ابن عمر -رضي الله عنهما- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: أُمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله، وأنَّ محمدًا رسول الله، ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام، وحسابهم على الله -تعالى- رواه البخاري ومسلم
    شرح الحديث النهي عن كثرة السؤال والتشدد الحديث التاسعوعن أبي هريرة عبد الرحمن بن صخر -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم؛ فإنما أهلك الذين من قبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على أنبيائهم رواه البخاري ومسلم.

    شرح الحديث سبب إجابة الدعاءالحديث العاشر
    قال المصنف -رحمه الله تعالى-: وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: إن الله -تعالى- طيب لا يقبل إلا طيبا، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين، فقال تعالى: يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا .

    وقال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ .
    ثم ذكر الرجل يطيل السفر، أشعث أغبر، يمد يديه إلى السماء: يا رب، يا رب. ومطعمه ومشربه حرام، وملبسه حرام، وغُذيَ بالحرام، فأنَّى يستجاب له رواه مسلم.
    شرح الحديث
    اترك ما شككت فيهالحديث الحادي عشروعن أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب سبط رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وريحانته -رضي الله عنهما- قال: حفظت من رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: دع ما يريبك إلى ما لا يريبك رواه الترمذي والنسائي، وقال الترمذي: حديث حسن صحيح.

    شرح الحديث الاشتغال بما يفيدالحديث الثاني عشر
    وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: مِن حُسْنِ إسلام المرء تركه ما لا يَعنيه حديث حسن ، رواه الترمذي وغيره هكذا.

    شرح الحديث
    من كمال الإيمانالحديث الثالث عشروعن أبي حمزة أنس بن مالك -رضي الله عنه- خادم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحبه لنفسه رواه البخاري ومسلم.

    شرح الحديث متى يهدر دم المسلم؟الحديث الرابع عشر
    قال المصنف -رحمه الله- تعالى-: وعن ابن مسعود -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث: الثيب الزاني ، والنفس بالنفس ، والتارك لدينه المفارق للجماعة رواه البخاري ومسلم.

    شرح الحديث
    إكرام الضيفالحديث الخامس عشروعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه رواه البخاري ومسلم.
    شرح الحديث النهي عن الغضبالحديث السادس عشروعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: إن رجلا قال للنبي -صلى الله عليه وسلم-: أوصني. قال: لا تغضب. فردد مرارا قال: لا تغضب رواه البخاري.
    شرح الحديث الرفق بالحيوانالحديث السابع عشروعن أبي يعلى شداد بن أوس -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: إن الله كتب الإحسان على كل شيء ، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة ، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة ، وليحد أحدكم شفرته ، وليرح ذبيحته رواه مسلم
    شرح الحديث الخلق الحسنالحديث الثامن عشرقال المصنف -رحمه الله تعالى-: وعن أبي ذر جندب بن جنادة ، وأبي عبد الرحمن معاذ بن جبل -رضي الله عنهما- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: اتق الله حيثما كنت ، وأتبع السيئة الحسنة تمحها ، وخالق الناس بخلق حسن رواه الترمذي ، وقال: حديث حسن ، وفي بعض النسخ حسن صحيح

    شرح الحديث الإيمان بالقضاء والقدرالحديث التاسع عشر
    وعن أبي العباس عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- قال كنت خلف النبي -صلى الله عليه وسلم- يوما فقال: يا غلام إني أعلمك كلمات: احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك ، إذا سألت فاسأل الله ، وإذا استعنت فاستعن بالله ، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك ، رفعت الأقلام ، وجفت الصحف رواه الترمذي ، وقال حديث حسن صحيح ، وفي رواية غير الترمذي احفظ الله تجده أمامك ، تعرّف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة ، واعلم أن ما أخطأك لم يكن ليصيبك ، وما أصابك لم يكن ليخطئك ، واعلم أن النصر مع الصبر ، وأن الفرج مع الكرب ، وأن مع العسر يسرا

    شرح الحديث الحياء من الإيمانالحديث العشرونقال المصنف -رحمه الله- تعالى وعن أبي مسعود عقبة بن عامر الأنصاري البدري -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى إذا لم تستحي فاصنع ما شئت رواه البخاري.
    شرح الحديث الاستقامه بالإسلامالحديث الحادي والعشرونوعن أبي عمرو ، وقيل: أبي عمرة سفيان بن عبد الله -رضي الله عنه- قال: قلت: يا رسول الله قل لي في الإسلام قولا لا أسال عنه أحدا غيرك ؟ قال: قل: آمنت بالله ثم استقم رواه مسلم.

    شرح الحديث الطريق إلى الجنةالحديث الثاني والعشرون
    وعن أبي عبد الله جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما-: أن رجلا سأل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: أرأيت إذا صليت المكتوبات، وصمت رمضان، وأحللت الحلال، وحرمت الحرام، ولم أزد على ذلك شيئا، أأدخل الجنة؟ قال: نعم رواه مسلم. ومعنى حرمت الحرام اجتنبته، ومعنى أحللت الحلال فعلته معتقدا حله.

    شرح الحديث

    جوامع الخيرالحديث الثالث والعشرون
    وعن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان، وسبحان الله والحمد لله تملآن أو تملأ ما بين السماوات والأرض، والصلاة نور، والصدقة برهان، والصبر ضياء، والقرآن حجة لك أو عليك، كل الناس يغدو، فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها رواه مسلم

    شرح الحديث

    من فضل الله على الناسالحديث الرابع والعشرون
    قال المصنف رحمه الله تعالى:

    وعن أبي ذر الغفاري -رضي الله عنه- قال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فيما يرويه عن ربه -عز وجل-: <A id=أحاديث name="يا عبادي، إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته14590">يا عبادي، إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا، يا عبادي، كلكم ضال إلا من هديته فاستهدوني أهدكم، يا عبادي، كلكم جائع إلا من أطعمته فاستطعموني أطعمكم، يا عبادي، كلكم عار إلا من كسوته فاستكسوني أكسكم، يا عبادي، إنكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعا فاستغفروني أغفر لكم، يا عبادي، إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني، ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني.
    يا عبادي، لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئا، يا عبادي، لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد منكم ما نقص ذلك في ملكي شيئا، يا عبادي، لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل واحد مسألته ما نقص ذلك مما عندي شيئا إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر، يا عبادي، إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها، فمن وجد خيرا فليحمد الله، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه رواه مسلم
    شرح الحديث
    فضل الذكرالحديث الخامس والعشرونوعن أبي ذر -رضي الله عنه أيضا-: أن ناسا من أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قالوا: يا رسول الله، ذهب أهل الدثور بالأجور: يصلون كما نصلي، ويصومون كما نصوم، ويتصدقون بفضول أموالهم. قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: أوليس قد جعل الله لكم ما تصدقون: إن بكل تسبيحة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وأمر بمعروف صدقة، ونهي عن منكر صدقة، وفي بضع أحدكم صدقة، فقالوا: يا رسول الله، أيأتي أحدنا شهوته، ويكون له فيها أجر؟! قال: أرأيتم لو وضعها في حرام، أكان عليه وزر؟ كذلك لو وضعها في الحلال كان له أجر رواه مسلم
    شرح الحديث كثرة طرق الخير الحديث السادس والعشرونوعن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: كل سلامى من الناس عليه صدقة، وكل يوم تطلع فيه الشمس تعدل بين اثنين صدقة، وتعين الرجل في دابته فتحمله عليها، أو ترفع له متاعه عليها صدقة، والكلمة الطيبة صدقة، وبكل خطوة تمشيها إلى الصلاة صدقة، وتميط الأذى عن الطريق صدقة رواه البخاري ومسلم.

    شرح الحديث تعريف البر والإثمالحديث السابع والعشرون
    وعن النواس بن سمعان -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: البر حسن الخلق، والإثم ما حاك في نفسك، وكرهت أن يطلع عليه الناس رواه مسلم
    وعن، وابصة بن معبد -رضي الله عنه- قال: أتيت النبي -صلى الله عليه وسلم-، فقال: جئت تسأل عن البر. قلت: نعم. قال: استفت قلبك، البر: ما اطمئنت إليه النفس، واطمئن إليه القلب، والإثم ما حاك في النفس، وتردد في الصدر، وإن أفتاك الناس وأفتوك حديث حسن، رويناه في مسندي الإمامين: أحمد بن حنبل، والدارمي بإسناد حسن.


    شرح الحديث
    السمع والطاعةالحديث الثامن والعشرون
    قال المصنف -رحمه الله تعالى-: وعن أبي نجيح العرباض بن سارية -رضي الله عنه- قال: وعظنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- موعظة، وجلت منها القلوب، وزرفت منها العيون، فقلنا: يا رسول الله، كأنها موعظة مودع، فأوصنا. قال: أوصيكم بتقوى الله، والسمع والطاعة، وإن تأمر عليكم عبد، فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل بدعة ضلالة رواه أبو داود والترمذي وقال: حديث حسن صحيح.


    شرح الحديث

    أبواب الخيرالحديث التاسع والعشرونوعن معاذ بن جبل -رضي الله عنه- قال: قلت: يا رسول الله، أخبرني بعمل يدخلني الجنة، ويباعدني عن النار. قال: لقد سألت عن عظيم، وإنه ليسير على من يسره الله -تعالى- عليه: تعبد الله ولا تشرك به شيئا، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت.ثم قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ألا أدلك على أبواب الخير؟ الصوم جنة، والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار، وصلاة الرجل في جوف الليل، ثم تلا قوله -تعالى-: تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ تى بلغ: يَعْمَلُونَ . ثم قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ألا أخبرك برأس الأمر وعموده وذروة سنامه؟ قلت: بلى يا رسول الله. قال: رأس الأمر الإسلام، وعموده الصلاة، وذروة سنامه الجهاد في سبيل الله، ثم قال: ألا أخبرك بملاك ذلك كله؟ قلت: بلى يا رسول الله. فأخذ بلسانه وقال: كف عليك هذا. قلت: يا نبي الله، وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ قال: ثكلتك أمك يا معاذ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم، أو قال: على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم رواه الترمذي، وقال: حديث حسن صحيح
    شرح الحديث الوقوف عند حدود الشرعالحديث الثلاثونوعن أبي ثعلبة الخشني -جرثوم بن ناشر، رضى الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: إن الله فرض فرائض، فلا تضيعوها، وحد حدودا فلا تعتدوها، وحرم أشياء، فلا تنتهكوها، وسكت عن أشياء لكم غير نسيان، فلا تبحثوا عنها حديث حسن، رواه الدارقطني وغيره
    شرح الحديث الزهد في الدنياالحديث الحادي والثلاثونقال المؤلف -رحمه الله تعالى-: وعن سهل بن سعد الساعدي -رضى الله عنه- قال: جاء رجل إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال يا رسول الله: دلني على عمل إذا عملته، أحبني الله، وأحبني الناس، قال: ازهد في الدنيا يحبك الله، وازهد فيما عند الناس يحبك الناس حديث حسن، رواه ابن ماجه، وغيره بأسانيد حسنة
    شرح الحديث لاضرر ولا ضرارالحديث الثاني والثلاثونوعن أبي سعيد الخدري -رضى الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: لا ضرر ولا ضرار حديث حسن رواه ابن ماجة، والدارقطني مسندا، ورواه مالك في الموطأ مرسلا، عن عمرو بن يحيى، عن أبيه، عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، فأسقط أبا سعيد، وله طرق يقوي بعضها بعضا
    شرح الحديث البيّنة على المُدَّعيالحديث الثالث والثلاثونوعن ابن عباس -رضى الله عنهما- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: لو يعطى الناس بدعواهم، لادعى رجال أموال قوم ودماءهم، ولكن البينة على المدعي واليمين على من أنكر حديث حسن رواه البيهقي وغيره، هكذا وبعضه في الصحيحين.
    شرح الحديث تغيير المنكر فريضةالحديث الرابع والثلاثونوعن أبي سعيد الخدري -رضى الله عنه- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: من رأى منكم منكرا، فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان رواه مسلم
    شرح الحديث المسلم أخو المسلمالحديث الخامس والثلاثونقال المصنف رحمه الله تعالى: وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: لا تحاسدوا، ولا تناجشوا ، ولا تباغضوا، ولا تدابروا ، ولا يبع بعضكم على بيع بعض، وكونوا عباد الله إخوانا، المسلم أخو المسلم، لا يظلمه، ولا يخذله، ولا يكذبه، ولا يحقره، التقوى ها هنا، ويشير إلى صدره ثلاث مرات، بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه رواه مسلم

    شرح الحديث قضاء حوائج المسلمين الحديث السادس والثلاثون
    وعن أبي هريرة -رضي الله عنه - قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا، نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر على معسر، يسر الله عليه في الدنيا والآخرة، ومن ستر مؤمنا ستره الله في الدين والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه، ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما، سهل الله له به طريقا إلى الجنة، وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله، ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة، وغشيتهم الرحمة، وحفتهم الملائكة، وذكرهم الله فيمن عنده، ومن بطئ به عمله لم يسرع به نسبه رواه مسلم.


    شرح الحديث

    الترغيب في فعل الحسناتالحديث السابع والثلاثونوعن ابن عباس -رضي الله عنهما- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فيما يرويه عن ربه تبارك وتعالى قال: إن الله -عز وجل- كتب الحسنات والسيئات، ثم بين ذلك، فمن هم بحسنة، فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة، وإن هم بها، فعملها كتبها الله عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة، وإن هم بسيئة، فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة، وإن هم بها، فعملها كتبها الله سيئة واحدة رواه البخاري ومسلم بهذه الحروف
    شرح الحديث جزاء معادات الأولياءالحديث الثامن والثلاثونوعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله: إن الله تعالى قال: من عاد لي وليا، فقد آذنته بالحرب، وما تقرب إلى عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه، ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته، كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، ولئن سألني لأعطينه، ولئن استعاذني لأعيذنه رواه البخاري.
    شرح الحديث التجاوز عن الخطأ والنسيانالحديث التاسع والثلاثونوعن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: إن الله تجاوز لي عن أمتي الخطأ والنسيان، وما استكرهوا عليه حديث حسن، رواه ابن ماجه والبيهقي وغيرهما
    شرح الحديث كن في الدنيا كأنك غريبالحديث الأربعونوعن ابن عمر - رضي الله عنهما- قال: أخذ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بمنكبي فقال: كن في الدنيا كأنك غريب، أو عابر سبيل وكان ابن عمر - رضي الله عنهما - يقول: إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح، وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء، وخذ من صحتك لمرضك، ومن حياتك لموتك. رواه البخاري
    شرح الحديث اتباع النبي صلى الله عليه وسلمالحديث الحادي والأربعونوعن أبي محمد عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به حديث صحيح، رويناه في كتاب الحجة بإسناد صحيح
    شرح الحديث سعة مغفرة اللهالحديث الثاني والأربعونوعن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال الله -تعالى-: يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني، غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي، يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء، ثم استغفرتني غفرت لك، يا ابن آدم لو أتيتني بقراب الأرض خطايا، ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا، لأتيتك بقرابها مغفرة رواه الترمذي،
    شرح الحديث لا تنسونا بالدعاء

    omar007




    المصدر: منتديات الوليد بن طلال - من قسم: سلامٌ عليك يارسول الله ( أشهد أنك قد بلغت الرسالة وأديت الأمانة )
    avatar
    حلا القدس

    عدد المساهمات : 170
    تاريخ التسجيل : 17/09/2010

    رد: ارشيف المواضيع الاسلامية في شبكة نابلس صبايا وشباب فلسطين

    مُساهمة من طرف حلا القدس في الأحد يوليو 15, 2012 2:59 pm

    رد: ارشيف المواضيع الاسلامية في شبكة نابلس صبايا وشباب فلسطين

    مُساهمة من طرف الشاعر عمر القاضي في الثلاثاء ديسمبر 11, 2012 1:57 am

    avatar
    شاعر عذب المشاعر

    عدد المساهمات : 268
    تاريخ التسجيل : 26/08/2010

    رد: ارشيف المواضيع الاسلامية في شبكة نابلس صبايا وشباب فلسطين

    مُساهمة من طرف شاعر عذب المشاعر في الإثنين مارس 04, 2013 9:42 am

    ( كنا نعلم ولا نعمل )
    هذه الرسالة استوقفتني كثيرا حينما جائتني من عزيز فأردت أن يستفيد منها الجميع
    قال ابن القيم رحمه الله :
    (هلكت جارية في طاعون فرآها أبوها في المنام .. فقال لها: يابنيه أخبريني عن الآخره!! فقالت:
    قدمنا على أمر عظيم وقد كنا نعلم ولا نعمل والله لتسبيحة واحده أو ركعة واحده في صحيفة عملي أحب إلي من الدنيا وما فيها..)

    لقد قالت الجارية كلاماً عظيماً (كنا نعلم ولا نعمل) ولكن كثيراً منا لم يفهم مرادها.

    وسأقوم بشرح هذه العبارة عن طريق ضرب بعض الأمثلة كي تتضح الصور ة

    كنا نعلم أننا إذا قلنا سبحان الله وبحمده مائة مرة تغفر لنا ذنوبنا وإن كانت مثل زبد البحر ( وتمر علينا الأيام والليالي ولا نقولها

    كنا نعلم أن ركعتي الضحى تجزئ عن 360 صدقة ( وتمر علينا الأيام تلو الأيام ولا نصليها

    وكنا نعلم أن من صام يوماً في سبيل الله تطوعاً باعد الله وجهه عن النار سبع خنادق وباعد الله وجهه عن النار سبعين خريفاً
    ولم نصم في هذا الاسبوع يوماً

    وكنا نعلم أن من عاد مريضاً ( أي زاره) تبعه سبعون ألف ملك يستغفرون له الله ولم نزر مريضاً هذا الاسبوع

    وكنا نعلم أن من صلى على جنازة وتبعها حتى تدفن أن له قيراطين من الأجر والقيراط كجبل أحد ) وتمر علينا الأسابيع ولم نذهب إلى المقابر

    وكنا نعلم أن من بنى لله مسجداً ولو كمفحص قطاة ( عش الطائر ) بنى الله له بيتاً في الجنة ( ولم نساهم في بناء المساجد ولو بعشرة ريالات )

    وكنا نعلم أن الساعي على الأرملة وأبنائها المساكين كالمجاهد في سبيل الله وكصائم النهار الذي لا يفطر وكقائم الليل كله ولا ينام ( ولم نساهم في كفالة الأرملة وأبنائها )

    وكنا نعلم أن من قرأ من القرآن حرفا واحدا فله حسنة والحسنة بعشر أمثالها ولم نهتم بقراءة القرآن يومياً

    وكنا نعلم أن الحج المبرور جزاؤه الجنة و أجره أن يرجع الحاج كيوم ولدته أمه ( أي بصفحة بيضاء نقية من الذنوب ) ولم نحرص على أداء مناسك الحج مع أن الظروف سهلة وميسرة علينا ❔❔❕❕

    وكنا نعلم أن شرف المؤمن قيامه الليل وأن النبي صلى الله عليه وآله
    مع صحابته لم يفرطوا بصلاة القيام طول عمرهم رغم انشغالهم بلقمة عيشهم وجهادهم في سبيل الله لنصرة دينهم ... ونحن لدينا تفريط كبير في هذا الموضوع

    وكنا نعلم أنالساعه. آتية لا ريب فيها وأن الله يبعث من في القبور ولم نستعد لهذا اليوم

    وكنا ندفن الموتى ونصلى عليهم ولم نجتهد لمثل هذا اليوم وكأننا لدينا شهادة تفيد أنك غير المقصود.

    اعلم أخي الحبيب واعلمي أختي العزيزة أن كل نفَس نتنفسه يقربنا إلى الأجل المحتوم ( الموت )
    وما زلنا نلهو ونلعب

    آن الأوان من هذه اللحظة أن نغير نمط حياتنا وأن نستعد الاستعداد الأمثل ليوم الحساب ( يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه )
    avatar
    شاعر من طراز جديد

    عدد المساهمات : 596
    تاريخ التسجيل : 23/10/2010

    رد: ارشيف المواضيع الاسلامية في شبكة نابلس صبايا وشباب فلسطين

    مُساهمة من طرف شاعر من طراز جديد في الجمعة يونيو 13, 2014 3:56 pm

    avatar
    شاعر من طراز جديد

    عدد المساهمات : 596
    تاريخ التسجيل : 23/10/2010

    رد: ارشيف المواضيع الاسلامية في شبكة نابلس صبايا وشباب فلسطين

    مُساهمة من طرف شاعر من طراز جديد في الثلاثاء يونيو 24, 2014 3:24 am

    ناهض شبات
    11 ساعة ·
    كان لأبي حنيفة جار سكير فاسد، نصحه حتى تعب من كثر نصحه.. فتركه.
    وذات يوم طرقت الباب زوجة السكير تدعو أبا حنيفة للصلاة على زوجها السكير بعد موته.. فرفض !
    وفي منامه جاءه السكير وهو يتمشى في بساتين الجنة ويقول : "قولوا لأبي حنيفة : الحمد لله أن لم تجعل الجنة بيده!"
    و لما أفاق سأل زوجته عن حاله.. فقالت:
    هو ماتعرف عنه، غير أنه كان في كل يوم جمعة يطعم أيتام الحي، ويمسح على رؤوسهم، ويبكي ويقول ادعوا لعمكم ؛ فلعلها كانت دعوة أحدهم.
    فندم أبو حنيفة أشد الندم!
    لا تسبوا أصحاب المعاصي ولا تحتقروهم،
    فإنما نحيا بستر الله ولو كشف الله عنا ستره لفضحنا.
    ولا تغترو بكثرة صيام او صلاة فلا تدري من يكون الى الله اقرب *
    avatar
    شاعر من طراز جديد

    عدد المساهمات : 596
    تاريخ التسجيل : 23/10/2010

    رد: ارشيف المواضيع الاسلامية في شبكة نابلس صبايا وشباب فلسطين

    مُساهمة من طرف شاعر من طراز جديد في الخميس يونيو 26, 2014 4:48 am

    كم هو كبيرٌ حجمُ النّعمِ التي نغفلُ عن شُكرها .. فقط لأنّنا أعتدنا عليها ولم نُجرّب الحياةَ بدونها ..
    اللهم لك الحمد عن كل دقيقة غفلنا فيها عن حمدك .
    avatar
    شاعر من طراز جديد

    عدد المساهمات : 596
    تاريخ التسجيل : 23/10/2010

    رد: ارشيف المواضيع الاسلامية في شبكة نابلس صبايا وشباب فلسطين

    مُساهمة من طرف شاعر من طراز جديد في الإثنين ديسمبر 08, 2014 2:47 am

    قول السيده عائشة: دخلت فاطمة بنت النبي، فلما دخلت بكت، لأن النبي لم يستطع القيام، لأنه كان يقبلها بين عينيها كلما جاءت إليه
    فقال النبي: (أدنو مني يا فاطمه)
    فحدثها النبي في أذنها، فبكت أكثر. فلما بكت
    قال لها النبي: (أدنو مني يا فاطمه)
    فحدثها مرة أخر في اذنها فضحكت .....
    بعد وفاته سئلت ماذا قال لك النبي
    فقالت: قال لي في المره الأولى: (يا فاطمه، إني ميت الليلة) فبكيت
    فلما وجدني أبكي قال: (يا فاطمه، أنتي أول أهلي لحاقاً بي) فضحكت
    تقول السيدة عائشه: ثم قال النبي: (أخرجوا من عندي في البيت) وقال: (ادنو مني يا عائشه)
    فنام النبي على صدر زوجته، ويرفع يده للسماء
    ويقول: (بل الرفيق الأعلى، بل الرفيق الأعلى)
    تقول السيدة عائشه: فعرفت أنه يخير..
    ودخل سيدنا جبريل على النبي
    وقال: يارسول الله، ملك الموت بالباب، يستأذن أن يدخل عليك، وما استأذن علي أحد من قبلك
    فقال النبي: (ائذن له يا جبريل)
    فدخل ملك الموت على النبي
    وقال: السلام عليك يا رسول الله، أرسلني الله أخيرك، بين البقاء في الدنيا وبين أن تلحق بالله
    فقال النبي: (بل الرفيق الأعلى، بل الرفيق الأعلى)
    ووقف ملك الموت عند رأس النبي
    وقال:
    أيتها الروح الطيبه
    روح محمد بن عبد الله
    أخرجي إلى رضا من الله و رضوان
    ورب راض غير غضبان
    تقول السيدة عائشه: فسقطت يد النبي وثقل رأسه على صدري
    فعرفت أنه قد مات
    فلم أدر ما أفعل
    فما كان مني غير أن خرجت من حجرتي
    وفتحت بابي الذي يطل علي الرجال في المسجد وأقول
    مات رسول الله، مات رسول الله
    تقول: فانفجر المسجد بالبكاء
    فهذا علي بن أبي طالب أقعد
    وهذا عثمان بن عفان كالصبي يؤخذ بيده يمنى ويسرى
    وهذا عمر بن الخطاب يرفع سيفه ويقول من قال أنه قد مات قطعت رأسه
    إنه ذهب للقاء ربه كما ذهب موسي للقاء ربه وسيعود ويقتل من قال أنه قد مات
    أما أثبت الناس فكان
    أبوبكر الصديق رضي الله عنه دخل علي النبي واحتضنه
    وقال: وآآآ خليلاه، وآآآ صفياه، وآآآ حبيباه، وآآآ نبياه وقبل النبي
    وقال: طبت حياً وطبت ميتاً يا رسول الله.
    ثم خرج يقول: من كان يعبد محمد فإن محمداً قد مات، ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت
    ويسقط السيف من يد عمر بن الخطاب،
    يقول: فعرفت أنه قد مات
    ويقول: فخرجت أجري أبحث عن مكان أجلس فيه وحدي لأبكي وحدي
    ودفن النبي صلى الله عليه وسلم
    والسيده فاطمة تقول: أطابت أنفسكم أن تحثوا التراب علي وجه النبي
    ووقفت تنعي النبي
    وتقول: يا أبتاه، أجاب ربا دعاه، يا أبتاه، جنة الفردوس مأواه، يا أبتاه، الى جبريل ننعاه.
    اخواني .. انا متاكد ان عيونكم ابتلت بالدموع وقلوبكم اشتاقت لرؤية نبينا الرحمة المهداه والسراج المبين . ولكن بحول الله وقوته موعدنا جميعا معه عليه الصﻻة والسﻻم عند الحوض ... 
    رجاءا ارسلها لغيرك .لننعم جميعا بحب نبينا
    اللهم اجعلنا جميعا ووالدينا واقاربنا من أهل جنة النعيم ومجاورين نبينا وحبيبنا وقرة اعيننا محمد صلوات ربي وسلامه عليه
    لو انها قصة عن المال والدنيا لما تأخرنا في تداولها . لا تقول إنها طويلة أو لا أحد يقرأها أو قديمة احتسب الاجر واحسن النية
    avatar
    عاشق الشعر والخواطر

    عدد المساهمات : 539
    تاريخ التسجيل : 18/10/2010

    رد: ارشيف المواضيع الاسلامية في شبكة نابلس صبايا وشباب فلسطين

    مُساهمة من طرف عاشق الشعر والخواطر في الجمعة يناير 09, 2015 6:31 am

    avatar
    عاشق الشعر والخواطر

    عدد المساهمات : 539
    تاريخ التسجيل : 18/10/2010

    رد: ارشيف المواضيع الاسلامية في شبكة نابلس صبايا وشباب فلسطين

    مُساهمة من طرف عاشق الشعر والخواطر في الجمعة يناير 16, 2015 5:58 am


    وكالة بائع الورد الاخبارية فلسطين News Agency
    منشور بواسطة ‏الشاعر عمر القاضي · منذ حوالي ساعة · تم التعديل

    الفضائل العشر ليوم الجمعة
    الجمعة يوم عيد أسبوعي
    تاريخ النشر: الجمعة 16 يناير 2015
    أبوظبي (الاتحاد)

    أبوظبي (الاتحاد)◆يوم عيد متكرر يحرم صومه منفرداً.

    ◆يوم المزيد، يتجلى الله فيه للمؤمنين في الجنة، قال تعالى «وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ» قال أنس رضي الله عنه «يتجلى لهم في كل جمعة».

    ◆إنه خير الأيام: «خير يوم طلعت عليه الشمس، يوم الجمعة»

    ◆فيه ساعة الإجابة: «فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم، وهو قائم يُصلي يسأل الله - تعالى - شيئاً إلا أعطاه إياه».
    ◆خمس من عملهن في يوم، كتبه الله من أهل الجنة: من عاد مريضاً، وشهد جنازة، وصام يوماً، وراح إلى الجمعة، وأعتق رقبة».

    ◆تقوم فيه الساعة: لحديث النبي: « ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة»

    ◆يوم تُكفر فيه السيئات: قال: قال رسول الله: « لا يغتسل رجل يوم الجمعة، ويتطهر ما استطاع من طُهر، ويَدّهِنُ من دهنه، أو يمس من طيب بيته، ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين، ثم يصلي ما كُتب له، ثم ينصت إذا تكلم الإمام، إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى».

    ◆للماشي إلى الجمعة أجر عظيم: قال: «من غسَّل يوم الجمعة.

    واغتسل ثم بكّر وابتكر ومشى ولم يركب، ودنا من الإمام فاستمع ولم يَلْغُ، كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها».

    ◆الجمعة إلى الجمعة كفارة لما بينهما. وزيادة ثلاثة أيام: قال: «من اغتسل ثم أتى الجمعة، فصلى ما قدِّر له، ثم أنصت حتى يفرغ من خطبته، ثم يصلي معه، غُفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى، وفضل ثلاثة أيام».

    ◆إن الوفاة يوم الجمعة، أو ليلتها من علامات حسن الخاتمة لقوله: «من مات يوم الجمعة، أو ليلة الجمعة وُقِيَ فتنة القبر»




    تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.

    avatar
    عاشق الشعر والخواطر

    عدد المساهمات : 539
    تاريخ التسجيل : 18/10/2010

    رد: ارشيف المواضيع الاسلامية في شبكة نابلس صبايا وشباب فلسطين

    مُساهمة من طرف عاشق الشعر والخواطر في الأحد مايو 03, 2015 9:48 am

    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا ، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين ، فقال تعالى : { يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا } ( المؤمنون : 51 ) ، وقال تعالى : { يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم } ( البقرة : 172 ) ، ثم ذكر الرجل يطيل السفر ، أشعث أغبر ، يمدّ يديه إلى السماء : يا رب يا رب ، ومطعمه حرام ، ومشربه حرام ، وملبسه حرام ، وغُذّي بالحرام ، فأنّى يُستجاب له ؟ ) رواه مسلم .
    الشرح
    الدعاء روضة القلب ، وأنس الروح ؛ فهو صلة بين العبد وربه ، يستجلب به الرحمة ، ويستعدي به على من ظلمه ، ومن عظيم شأنه ، وعلو مكانه ، أن جعله رسول الله صلى الله عليه وسلم أصل العبادة ولبها .
    وإذا كان للدعاء هذه المكانة العظيمة ؛ فإنّه ينبغي على العبد أن يأتي بالأسباب التي تجعله مقبولا عند الله تعالى ، ومن جملة تلك الأسباب : الحرص على الحلال في الغذاء واللباس ، وهذا ما أشار إليه النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث 

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 16, 2018 11:44 pm